عرض مشاركة واحدة
قديم 05-18-2008, 10:11 PM   رقم المشاركة : 316

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بن جاهمه مشاهدة المشاركة
ابو ياسر .. ..
الاسئلة كثييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير بس اختصرها في شي يتعلق بالماضي ويرتبط بالمستقبل ..
يقولون ان مدير المدرسة في التعليم العام في اليابان هو الذي يعين المدرسين ويستغني عنهم ويصدر قرارات الترقيات والزيادة في المرتب وله ميزانية كاملة للتصرف والصرف على المدرسة والطلاب والمدرسين ؟!!!!!!!؟؟؟
السؤال اللي يطرح نفسة :
هل ترى في المنظور القريب شي من هذا القبيل في تعليمنا ومدارسنا ووزارتنا وبيروقراطيتنا وهل تطور اليابان هو بسبب فتح ومنح الصلاحيات ليكون دور الوزارات استراتيجيا بشكل اكبر ..
والله مدري سؤالي واضح والا انا خلطت......
والله سؤالك واضح يا ابا حمدان وضوح الشمس في رابعة النهار وسلامتك من الخلطة .
اخي الكريم :
لن تتقدم اي دولة وتنجح ما لم يكن لديها إدارة ناجحة والادارة الناجحة لا تأتي مصادفة او بالتخمين بل تبني وفق معايير معينة يدخل ضمنها ظروف البلد الدينية والاقتصادية والثقافية وتحتاج هذه الادارة الى قائد لاحظ انني لم اقل مديرا بل قائدا ( والفرق بين ذلك كبير)
خرجت اليابان مهزومة بعد الحرب العالمية الثانية محطمة دمرت مدنها الرئيسية بالقنابل الذرية كما يعلم الجميع لكن في وقت قياسي نبتت من تحت اطباق الثرى فنافست الدول العظمى وغزتها في عقر دارها بمنتجاتها في شتى المجالات .
ترى ما وراء ذلك ؟ هل لديها ثروات عندما بدأت ؟ الجواب لا هل لديها مواد خام تعتمد عليها في صناعاتها ؟ الجواب لا هل لديها بترول ؟ لا !
لديها شعب عظيم حول الضعف الى قوة والنقمة الى نعمة لديها ادارة صارمة واعية لا مكان للمهمل بينهم لا مكان للمستهتر بينهم لا مكان للفاشل بينهم فوصلت اليابان الى ما وصلت اليه .
ادارتهم لا مركزية يدققون في اختيار المدير ولا يختار بالواسطة والمعرفة والمجاملة يختار لانه كفء ويعطى الصلاحيات الكافية ويراقب ويتابع واذا فشل نحى نفسه اونحي ولا يبقى مسمارا مصديا في خاصرة الادارة .
ركزوا على التعليم لانه الاساس . تعرفوا على ميول الطفل فوجهوه حسب ميوله وما يبدع فيه فوصلوا الى ما وصلوا اليه .
كنت في زيارة لدولة الامارات العربية في الاسبوع الماضي فزرت الشارقة وعجمان والفجيرة ولكنني ذهلت عندما شاهدت دبي ... لماذا وصلت الى ما وصلت اليه ؟ فوجدت الاجابة عند من قابلته من مثقفيها انها الإدارة نعم الادارة الناجحة .
يا ابا حمدان : تقول في سؤالك : هل ترى في المنظور القريب شي من هذا القبيل في تعليمنا ومدارسنا ووزارتنا وبيروقراطيتنا وهل تطور اليابان هو بسبب فتح ومنح الصلاحيات ليكون دور الوزارات استراتيجيا بشكل اكبير ..
فاقول : وما ذلك على الله بعزيز . وانا على يقين ان المخلصين من قياداتنا وهم كثر ولله الحمد لن يرضيهم هذا الوضع ابدا لن يرضيهم ان تسبقنا دول كنا نتصدق عليها لن ترضيهم المركزية القاتلة والترهل الذي تعانيه وزاراتنا واداراتنا لن ترضيهم اساليبنا الادارية التي عفى عليها الزمن نحن في عصر العولمة في عصر الحاسب والتقنية في عصر الانترنت العالم اصبح قرية كونية اذا لم نساير الركب فسنبقى في ذيل القائمة .
شكرا لك يا با حمدان الحديث ذو شجون والموضوع طويل وساكتفي بما قلت وفي النفس حاجات وفيك فطانة .

 

 
























التوقيع



سبحانك اللهم وبحمدك عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك .


التعديل الأخير تم بواسطة عبدالحميد بن حسن ; 05-18-2008 الساعة 10:17 PM.