عرض مشاركة واحدة
قديم 05-04-2009, 09:34 AM   رقم المشاركة : 588

 

.

*****

جواب السؤال رقم ( 144 )

ج1)- في تفسير ابن كثير قال السدي في تفسير قوله تعالى " وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا " : أما الأنعام التي حرمت ظهورها فهي البحيرة والسائبة والوصيلة والحام وأما الأنعام التي لا يذكرون اسم الله عليها لا إذا ولدوها ولا إن نحروها .

وفي القرطبي قال السدي , أما : " وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا " فهي البحيرة والسائبة والحام ; وأما الأنعام التي لا يذكرون اسم الله عليها , قال : إذا ولدوها , ولا إن نحروها .

ج2)- في تفسير ابن كثير معنى قوله عز وجل " وَمِنْ الْأَنْعَام حَمُولَة وَفَرْشًا " أي وأنشأ لكم من الأنعام ما هو حمولة وما هو فرش قيل المراد بالحمولة ما يحمل عليه من الإبل والفرش الصغار منها

وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس" ومن الأنعام حمولة وفرشا " أما الحمولة فالإبل والخيل والبغال والحمير وكل شيء يحمل عليه وأما الفرش فالغنم واختاره ابن جرير قال : وأحسبه إنما سمي فرشا لدنوه من الأرض وقال الربيع بن أنس والحسن والضحاك وقتادة وغيره : الحمولة الإبل والبقر والفرش الغنم . وقال السدي : أما الحمولة فالإبل وأما الفرش فالفصلان والعجاجيل والغنم وما حمل عليه حمولة . وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : الحمولة ما تركبون والفرش ما تأكلون وتحلبون : شاة لا تحمل تأكلون لحمها وتتخذون من صوفها لحافا وفرشا .

والله اعلم

*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس