يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ



اهداءات ساحات وادي العلي


العودة   ساحات وادي العلي > ساحات وادي العلي الخاصة > ساحة صدى الوادي

ساحة صدى الوادي المواضيع الخاصة بوادي العلي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-08-2011, 04:34 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
علي بن حسن is on a distinguished road

كما جادح الطبيخة ..{ العرضة} بين الأمس واليوم


 

جادح الطبيخة ... تشبيه رائع ... احسه يصلح عنوان موضوع مميز .. والا اسم فيلم

ياكثرها الاشياء اللي بزمننا ذا تشبه جادح الطبيخة يابوحسن

.. بشوارعنا .. ومدننا .. وعاداتنا .. وحتى مشاعرنا احيانا

..
ما بـ عاليه جزء من مداخلة لأبي فارس { العميد / عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الرحمن }على موضوع كنت قد طرحته قبل سنة من الآن بعنوان العيد قبل 33 عاماً و كنت سأرد على المداخلة ووجدت إنها ستطول وتتشعب ووجدتها فرصة أحقق رغبته في جعل عنوان هذا الموضوع عنوانه [ العرضة أو ... جادح الطبيخة ] بين الأمس واليوم والواقع أن العنوان بعيد عن محتوى الموضوع وهو فقط للإثارة ولتحقيق رغبة أبو فارس فله مني الشكر على الاختيار

في تلك الفترة .. أي قبل 34 عاماً كانوا شباب الوادي منقسمين لفئتين [فسطاطين ] على رأي الهالك ...فيئة متأثرين بالفكر الأخواني ..{ هذا الجيل الثاني من الشباب بعد جيل المتشددين والذي كنت قد تحدثت عنهم العام الماضي والذين منعوا العرضة بالقوة الجبرية وكفروا كل من يمارس العرضة } وفئة بالفكر القومي الناصري وكلا الفئتين مثل ماقال أبو فارس متفقين على أن العرضة شيء من الرجعية الأخوان يعتبرنه لهو من عمل الشيطان والناصريين والقوميين العرب يعتبرونه رجعية ضد التقدمية وشباب وادينا تأثروا بالفكرين الفكر الأخواني تأثر به الفئة الأولى من شبابنا من الذين لجئوا من المصريين من حكم عبد الناصر ...أمّا الفئة الثانية من شبابنا تا ثروابالفكر القومي الاشتراكي عن طريق خطابات عبد الناصر المؤثرة في أغلب الشباب العربي وكذلك وسائل إعلامه من صحافة وإذاعة { التي قال عنها رئس وزراء بريطانيا أنتوني ايدن في ذلك الوقت لو كانت الحرب بالكلام لملكت مصر العالم } والمنظرين للفكرين كلاهما هدفهما واحد الأول أستخدم الدين مطية للوصول إلى السلطة والثاني أستخدم شعار الوحدة والعدالة الاجتماعية والمساواة للبقاء في السلطة ... ومع مرور السنين انكشفت الأهداف وبانت المساوي الكل في خدمة الفرد والخارج عن المجموع مصيره مفرمة الشعب ...صارت الدول الموصوفة بالتخلف في المقدمة والدول التي وصفت نفسها بالتقدمية صارت في المؤخرة وأولها الاتحاد السوفيتي تفكك وصار دويلات فقيرة متخلفة ودول أوربا الشرقية متخلفة بعشرات السنين عن مثيلاتها من الدول الغربية ولولا توحد الألمانيتين لكانت ألمانيا الشرقية الآن في مؤخرة الدول المتخلفة
نحمد الله أن ديننا دين الوسطية لا تطرف لليمين ولا لليسار ولا كلاً منهما يحاول إقصاء الآخر وحكومتنا حفظها الله بإيجاد مركز الحوار الوطني ضمت كل الأطياف تحت مظلة هذا المركز والكل يدلي برأيه بدون تحفظ ولا خوف ...حفظ الله وطننا وحفظ ملكنا ووفقه بالبطانة الصالحة ..وأكرر الشكر لأبي فارس الذي أوحى إلي بالفكرة والعنوان


وللأمانة صفة جادح الطبيخة للعرضة ليست مني ولكني أستعرتها من علي بن عبد الله الصائغ رحمه الله وكان قد حضر في عرضة في إحدى القرى أعرفها ولن أسميها ويعلم الجماعة في مسجد العبالة عندما سألوه عن العرضة وعن الشعار وهو كما تعرفون محترف عرضة قال : أما الشعار فمتمعرفه واما العرضة فكما جادح الطبيخة حبة طالعة وحبة نادرة
آسف طولت النشيد ولكم تحياتي وعساكم من عواده ولو أنها متأخرة.

علي بن حسن

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 09-08-2011, 04:11 PM   رقم المشاركة : 2

 

.

*****

العم علي بن عبدالله الصائغ الله يرحمه ويغفر له ما شاف العرضة اليوم وخاصة في منظومات سعيد الحداوي الإعلامية وقنوات السيوف الفضائية وإلا كان قال كما الفشار في المقلى والحمد لله انه ما شاف اختيار قنوات السيوف للعرضه وإخراجها من حيث الصوت والصورة
ويا الله لك الحمد والشكر

نعود لفكر الأخوان والفكر الناصري وتأثيرهما في تلك الفترة من الزمن

الإخوان المسلمون جماعة إسلامية تصف نفسها بأنها "إصلاحية شاملة" . ويعتبرون أنفسهم أكبر حركة معارضة سياسية في كثير من الدول العربية وبدايتها كانت في مارس عام 1928م في مدينة الإسماعيلية بمصر ومؤسس حركة الأخوان المسلمين حسن البنا


حسن أحمد عبد الرحمن محمد البنا الساعاتي
مواليد 14 أكتوبر 1906م واغتيل يوم السبت 12 فبراير 1949م

من مصر انتشر فكر هذه الجماعة وطبقاً لمواثيق الجماعة فان "الإخوان المسلمون" يهدفون إلى إصلاح سياسي واجتماعي واقتصادي من منظور إسلامي شامل وبناء عليه أصبح الأخوان في عداد التيارات السياسية والاجتماعية

والمتابع لهذه الحركة ولتاريخها ولأهدافها ومسيرتها وروادها ومنضريها ومسيريها والمتابع للحركات المنبثقة عنها في جميع أنحاء العالم يجد الكثير والكثير من المفارقات والتناقضات والاختلاف في الفكر والأهداف والتطبيق على أرض الواقع ولك أن تعرف أن من رموز الأخوان المسلمين في مصر سيد قطب ومحمد الغزالي ويوسف القرضاوي وزغلول النجار ومنهم يوسف ندا أو الرجل الغامض أو ملك الاسمنت ومنهم أيمن الظواهري
كذلك من أتباع الحركة في سوريا مصطفى بن حسني السباعي ومن فلسطين عبد الله عزام واحمد ياسين وفي أرجاء العالم غيرهم كثير
والحديث عن الأخوان وحركتهم طويل وطويل جداَ جداَ

الناصرية والناصريون

المعلم أو المؤسس هو جمال عبدالناصر

ولد في 15 يناير 1918م وتوفي بتاريخ 28 سبتمبر 1970م وهو ثاني رؤساء مصر وتولى السلطة في مصر سنة 1954م
بعد أن عزل الرئيس محمد نجيب
جمال عبدالناصر بدء عهد جديد من التمدن في مصر واهتم بالقومية العربية ومن نتائجها الوحدة بين مصر وسوريا والتي عاشت ما بين سنتي 1958م و 1961م وعرفت باسم الجمهورية العربية المتحدة وماتت إلى الأبد
تزوج جمال عبد الناصر عام 1944م من تحية محمد كاظم -ابنة تاجر من رعايا إيران- وقد تعرف على عائلتها عن طريق عمه خليل حسين وأنجب ابنتيه هدى ومنى وثلاثة أبناء هم خالد (على اسم شقيق تحية) وعبد الحكيم (على اسم عبد الحكيم عامر صديق عمره) وعبد الحميد
ارتبط اسم عبدالناصر بالثورات العربية ومحاربة الامبريالية الرجعية والتأخر
وبعد نكسة الانفصال عرفت الحركة الشعبية العربية تعبيري " الناصرية ، والناصريون"
والناصرية كانت تعبيراً عن حركة الثورة العربية بأهدافها الثلاثة:
" الحرية - الاشتراكية – الوحدة "
وتميز جمال عبد الناصر بالتأثير في التيار الجماهيري الثوري الذي أنصت لفكره وتجاوب وتفاعل مع حركته في التغيير الثوري ومن خطبه استلهم الأتباع النضال الفكري والسياسي وأصبح أتباعه ومحبيه يتحدثون عن ايجابيات الثورة وانتصاراتها ويبررون هزائم الفكر الناصري بالإيجابيات والسلبيات
واليوم وبعد مرور مرحلة زمنية على وفاة القائد المعلم وبعد إن اضمحلت مظاهر الثورة العربية المعاصرة التي كانت تمثل نضالات الجماهير العربية بقيادة جمال عبد الناصر المثل الحي عنها بدأت تلك الكتلة الجماهيرية التي مثلت هذا التيار الناصري تضعف وتتحلل وتتراجع

المحصلة لكل حركة بداية معلنة ومع مرور الزمن تتضح النوايا والأهداف وربما يكون للظروف المحيطة بهذه الحركات ولبعض رموزها وقوّادها أثر في تغيير مسار هذه الحركات والتنظيمات ومن ثم تغيير الأهداف والنوايا ومع الأسف أن المواطن العادي هو المتضرر من هذه الحركات التي تعيش وتنموا وتكبر على حساب كرامته وحياته ومعيشته

على العموم أنا ثرثرت كثير ودخلت في جادح الطبيخة فعذراً أبا حسن

وللجميع تحياتي وتقديري

*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 09-08-2011, 05:36 PM   رقم المشاركة : 3

 

الله الله يا ريس كم في هذا الزمن من الجادح

وتصدق الجادح أنتقل إلى قلوب الكثير من الناس وأصبحت قلوبهم تغلي والله العالم ما هو السبب ..

وتصدق لو هؤلاء الناس عاشوا في زمن عبد الناصر لاحترقوا وهم واقفين وإلا احرقوا القرى بمن فيها ..

طبعاً أنا مالي في السياسة ولا هم يحزنون ..

لكن .. دغسان ابو عالي وش قصده في قوله

العرب ما سلبهم عزًهم غير رشدك يا جمال

الظاهر الكل يؤكد أن القصيدة قيلت بعد نكسة العرب عام 1967م فهذه أرشاد جمال

 

 
























التوقيع

مدّيت له قلبي وروّح وخلاه
الظاهر إنه ماعرف وش عطيته

   

رد مع اقتباس
قديم 09-09-2011, 02:04 AM   رقم المشاركة : 4

 

موضوع الريس مميز كماهي مواضيعه دائما واضافة ابوتوفيق اضافة للموضوع للتعريف بتلك الفترة في ايجاز جميل وإضافة ابوسامي قوية ويقول هو ماله بالسياسة كيف لوكان له فيها الله يعطينا خيرك ويكفينا شر السياسة

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 09-09-2011, 11:39 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو مميز
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابوفارس is on a distinguished road


 

...

هلا بك يابوحسن ... وتتشرف الساحات بمواضيعك

تعرف .. بالعسكرية الكثير من الغمد

ولاحظت كثير منهم وخاصة من اعمارهم الان الاربعينات سماهم ابائهم : خالد

وبالذات من جهة بلجرشي وبالشهم ... ( جمال عبدالناصر كان أبوخالد )

كانت موجه عمت جيل كامل بالعالم العربي ...


وجمال رحمه الله كان له حسنات كثيرة ( على الاقل لم يسرق بلده ومات بدون ارصدة ) ..

وله ايضا اخطاء فادحه .. من اهمها تعذيب الاخوان المسلمين .. والثقه المفرطه في الروس ..

..

الغريب يابوحسن إن القومية .. وحركة والاخوان .. اتتنا كلاها من مصر .. وبنفس التوقيت

وخلقت حراك كبير في مجتمع بكر .. يتقبل كل الاراء ..

وعلى ذكر القومية

اذكر وقتها مدرسة ببلجرشي كان عندها حفل ..

وقبله جالسين يرتبون للحفل ويشبكون الميكرفونات ويمدون اسلاكها وبدأ الجماهير بالوصول

خلصوا تشبيك السماعات المدرسين ... وكان قريب من الميكرفون فراش في المدرسة

فقالوا له جرب الميكرفون تكلم فيه.. وكانوا متوقعين بيقول : واحد .. اثنين .. ثلاثه .. او ينقر باصبعه فيه

... فمسك الميكرفون وقال : باسم الله وبسم الشعب ( طبعا هذه لزمه كان جمال يبدا بها خطاباته )

فصاحوا كلهم فيه المدرسين والجمهور وحتى الحصى صاحت ..

الفراش خاف مايدري وش السالفه .. كلمه يسمعها ويفكر كل من يمسك ميكرفون يقولها

وسكتوا الناس وقام المدير ومسك الميكرفون

وقال : ان الذي تكلم بهذا الكلام هو الجاهل المدعو الفراش فلان بن فلان ( وقال اسم الفراش)

.. اعاد الحق الى نصابه ...

..

اما العرضه ..

فانا ارى ان من الصعب تعليمها لشاب وصل العشرين وهو لم يعرض من قبل

العرضه كان الناس لايعرفون متى تعلموها .. من ادرك الواحد ووعي على الحياة ..وهو يعرض

ويجيد العرضه لانه مطلوب منه ان يجيد كل عمل يقوم به .. وان يتناغم بعمله مع الناس

فهم يزرعون في وقت واحد (يبغرون) ويحصدون في وقت واحد وينامون ويصحون ويصلون في وقت واحد

وحتى اماكنهم في المساجد لا يغيرونها

يعيشون البرد بكامله .. والحر بطوله .. ولا يسمعون الا اصوات الطيور .. والشجر .. وصوت السواني

وان امطرت وهم نيام .. سمعوا اصوات الٌقطار

ومن كثر تناغمهم وانضباطهم مع الحياة ومع بعض .. اصبحت عرضاتهم جزء من هذا التناغم وهذه الثقافة ..

واصبحوا يفاخرون بها

وكانت لكأن الحياة تكافئهم .. على ذلك .. بكثرة الشعراء

( كان بالوادي شعراء كثير )

او لكأن هذه البيئة المرهفه تخلق الشعراء ..

..

شكرا مره اخرى يابوحسن

ولك الخير

.

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 09-09-2011, 02:48 PM   رقم المشاركة : 6

 

الموضوع على الأقل بالنسبة لي شيق فهو خليط من التراث والتاريخ السياسي .. ولهذا لو تحدثت في كل منهما سيطول بنا المقام .. وأعتقد أن الإخوة من قبلي أجادوا تصوير الواقع باختصار

ولعلي أذكر هنا أنه حصلت فترة طويلة ترك العرضة نتيجة لفكر المد الإخواني - مع أنني لا أنكر أو أويد ما فعلوه - لجهلي بالفتوى ذات اليقين التام حيال هذا الموضوع

في تلك الفترة حصلت حادثة طريفة بقرية الطرفين : وهي مناسبة : عيد أو زواج .. لاحد أبناء خالي راشد رحمه الله ,, لم يكن شاعرا لكنه يجيد قول بعض الأبيات .. يصاحب ذلك روح الدعابة مع شيء من الحكمة .. وفي تلك المناسبة أقيمت عرضة مصغرة بتشجيع منه قال فيها :

( العرضه ما هي صعيبة يا سفان ........ وغركم منها عطية بو رياح )

وكان الشيخ عطية أبو رياح رحمه لله من أوائل الدعاة الذين حاربو الكثير من المخالفات الشرعية المنتشرة بحكم الجهل وله دور كبير ومؤثر في تعديل الكثير من سلوكيات المجتمع بخطبه ونصائحه .. ومن ذلك مسألة العرضة التي كان الدعاة يرون أنها تقع ضمن المخالفات الشرعية واستدلوا على ذلك بأمور كثيرة منها جلوس النساء على أسطح المنازل أو بالقرب من العرضة لمشاهدة العرضة

إلا أن ( سالفة ) قديمة قبل هذا الوقت بعشرات السنين تؤكد أن مسألة العرضة مستنكرة ممن لديهم علم شرعي وهم قلة نادرة .. فقد أخبرتني والدتي رحمها الله أنه حصلت حالة عرضة أو ( لعب ) - لا أتذكر قولها - في قرية الطرفين فاستنكر والدها ( الفقيه ) وهو ( جدي لأمي : علي بن حسين) رحمه الله ويعتبر العم الشقيق لخالي راشد بن علي
لم يكتف بالاستنكار الشفهي .. بل ذهب إلى الأمارة بالظفير أيام حكم بن ماضي وأحضر ( عاملا ) وهو المسمى لخوي الأمارة آنذاك ومنعهم من إكمال العرضة أو اللعب .. لكن المخالفة الشرعية هنا صريحة وواضحة إذا كانت ( لعب ) حيث الإختلاط المحرم شرعا .. وأعتقد أن ها كان في حدود عام 1350 هجرية أي قبل ثمانين سنة تقريبا

************************************************** ************************************************** ********************************************

مسألة جمال عبد الناصر .. أتفق مع الأخ أبو فارس ومن أشهر ما تميز به حرصه وأمانته على أموال الشعب - وأكتفي فقط بنشر ثروته بعد مماته :

* بعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر قامت الأجهزة الرسمية بحصر أمواله وممتلكاته كما قامت بالبحث عن أموال باسمه في الخارج فلم تجد شيئا وسجلت الحقائق التالية:
* تفاصيل ثروة وممتلكات رئيس الجهورية العربية المتحدة جمال عبد الناصر حسين سلطان:
- مرتبه الشهري 500 جنيه.
- بدل التمثيل 125 جنيه.
- الإجمالي 625 جنيه.
- الصافي الذي يتقاضاه 395 جنيها و60 قرشا و7 مليم.

* ثروته يوم وفاته في 28 سبتمبر 1970 كانت كالآتي:
- 3718.273 جنيه مصري في حسابه رقم 64226 99 بنك مصر.
-200 سهم شركة كيما.
-5 أسهم شركة مصر للألبان.
-سند واحد بنك عقاري.
-600 جنيه شهادات إستثمار.
-10 أسهم في بنك الإتحاد التجاري.
-100 سهم في الشركة القومية للأسمنت.
-30 سندات تأمين.
-100 جنيه قرض إنتاج.
-18.70 جنيه أسهم في شركة النصر لصناعة أقلام الرصاص.
-شهادات استثمار بمبلغ 600 جنيه في شركة الحديد والصلب.

أغلب قيمة هذه الأسهم رمزية

- وثيقة تأمين على الحياة - قوات مسلحة - 1500 جنيه.
-وثيقة تأمين على الحياة - الشرق للتأمين - 1000 جنيه.
-وثيقة تأمين على الحياة - مصر للتأمين - 1000 جنيه.
-وثيقة تأمين على الحياة - الأهلية للتأمين - 2500 جنيه.
-وثيقة تأمين على الحياة - القاهرة للتأمين - 2500 جنيه.
-سيارة أوستين - التي كان يمتلكها قبل الثورة.

* أما ممتلكاته الشخصية فقد قامت رئاسة الجمهورية بحصرها بعد الوفاة في سجلات رسمية وكانت كما يلي:
-ثمانية أزواج أحذية.
-ثلاث ماكينات كاميرا للتصوير.
-آلة عرض سينما.
-عشرة بدل ومجموعة كرافتات.

-وتضمن التسجيل أن عبد الناصر استبدل من معاشه الشهري مبلغ 35 جنيها (بما يعادل 3500 جنيها) لتجهيز زيجات ابنتيه، وكان في جيبه يوم رحيله يوم 28 سبتمبر 1970 مبلغ 84 جنيها وترك الدنيا وأسرته لا تملك مسكناً خاصاً وليس لزوجته دخل خاص غير معاشها من زوجها الراحل.

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 09-09-2011, 02:52 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عضو نشط
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالعزيز دغسان is on a distinguished road


 

مرحبا ( ابو حسن ، ابو فارس ) العرضه بين الامس واليوم
( جادح الطبيخه)
العرضه في هذا الزمن اشبه بالثورات العربيه لان الثوره ماخوذه من كلمت ( ثور) وكلا يلعب على ليلاه
كنا نشاهد في التلفزيون ايام زمان وبالذات في نشرة الاخبار خبر مصور
عن انطلاق الثيران في إحد الشوارع ومايفعلونه بالناس رجالهم ونسائهم صغيرهم وكبيرهم الصاحي فيهم والمجنون
شوف قنات السيوف ( الحداوي ) ويا غادي قله .
الشعار في ديره والعراضه في ديره والنقاعه كذالك ( وكم تدفع ) والمثل يقول الي بيتفرج يشتري
واما جمال عبد الناصر وأرشاده فهذا بدع من قصيده للوالد رحمه الله


العرب ما سلبهم عزهم غير رشدك يا جمال
بالعزا والنزا غريتهم وايدك صبري وفوزي
وغلبكم وضيع هرجكم بالسكات ابا ايبان
كنا نطلب فلسطين العرب وافلحت سيناء وغزه
وان الله وانها سدت ولكن حلو في القناه
سولت لك مناني رابعه واحتقرت اقوال فيصل
والمح اليوم في رشدك وخل السياسه لاهلها
ووراها تجرعتم على الكره في سينا سنا

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 09-09-2011, 03:20 PM   رقم المشاركة : 8

 

لما تطرح نكهة ( البيك والطازج ) ورحم الله علي بن عبدالله فقد كان فريدا في عرضته 0 وما وصفه للعراضه بجادح 0 الطبيخه 0 الا مؤشر لعدم الرضى 0 لن اضيف على ما تفضل به ابو نوفيق وابو فارس وابو فيصل 0 فقد اثروا الموضوع بما يستحقه 0 وكل بطريقته تحياتي واعجابي وينطبق عليك المثل بعد التعديل 0 صمت دهرا ونطق دررا 0

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 09-09-2011, 11:49 PM   رقم المشاركة : 9

 

جادح الطبيخة وحبات الفشار....

لم يعد الوصف خاصاً بالعرضة بل تعداه إلى حال العرب في ربيعهم الذي يرتعون فيه!!!!

استفزني الحقيقة في الموضوع ما يسمى بالناصرية ومن تبرع بحصر تركته من الحكومة المصرية

لكن ناصراً كان مؤثراً إعلامياً حياً وميتاً ونحن نتلقف ما يأفكون فلا غرابة أن يبقى تأثيره إلى الآن...

يستفزني ناصر لأنه استطاع استغفال الأمة جميعها ...ومع ذلك يدعون له ويرجون عودته


أيُّ أمة نحن أم أيُّ خلق نحن؟

كنت سأسترسل في الخطابة لولا كرهي لها عندما أرى عبدالناصر يجعجع في المكرفونات

والجماهير كالقطيع تتمتم بحمده دون أن تشعر إلى أي مصير يسوقها

عودوا لإنجازات عبدالناصر والمقياس هو النتائج!!!

استلم ناصر مصر وهي غنية بكل معنى الكلمة تساعد العالم ولا تتلقى المساعدة، تدين الآخرين وليست مدينة لأحد

تمتد سيادتها على كامل التراب المصري، جنيهها عزيز يباع بما يساوي خمسة عشر ريال تقريبا

وبعد ثمانية عشر عاما من ( الخُراط ) و(ارفع رأسك انت عربي) سلم ناصر البلاد وقد فقدت أكثر من ثلثيها فسلم السودان للإنجليز،

وخسر سيناء للإسرائيليين‘

وتنازل عن مكانة مصر للسوفييت، وأطاح بمعنويات الجيش المصري و قدراته في اليمن، وقضى على ما تبقى منها في حرب الأيام الستة،

وانهار الجنيه، وارتهن القطن المصري لسداد ديونه على السوفييت، وهربت رؤوس الأموال أو صودرت، وقضى ما يسمى بالإصلاح

الزراعي على إنتاجية كانت تعتبر من الأعلى في العالم،

وحرم السد العالي وادي النيل من( الطمي) الخصب الذي كان يحمله النهر من أثيوبيا ففقرت الأرض واحتاجت للسماد الصناعي ،كما

نفذت مشاريع تدفع لموظفيها بأكثر من إيرادها،

وأصبحت مصر تستجدي المساعدات بعد أن كانت تمنحها، أظهرت مصر عداوتها للغرب ولم تربح الشرق، جيشها ضعيف،

وأرضها محتلة، واقتصادها منهار، وتنميتها متوقفة،

قضت على استقلالية الأزهر وتحالفت مع الشيوعيين فخسرت ريادتها الإسلامية أيضاً.

حكم ناصر مصر بالمخابرات فكمم الأفواه وألغى الحريات وصادر الحقوق

هذه مصر عبدالناصر
وهذه مغامراته
ولازال هناك من يسبح بحمده لأنه مات فقيراً
ماهذا المقياس الفاسد؟ وما الذي استفادته مصر من فقره؟
خرج يوسف عليه السلام من السجن فقيرا فجعله الله على خزائن الأرض ولم يضيره ذلك شيئاً
فالعبرة بحسن الإدارة
وللحديث بقية ولكن في فمي ماء وهل ينطق من في فيه ماء

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 09-10-2011, 07:35 AM   رقم المشاركة : 10

 

على رسلكم يا قوم
سبق وأن قلت مالي وللسياسة ولكن اليوم سوف انطق بكلمات علّها تجد آذانٍ صاغية

مات عبد الناصر بعد أن مضى على نهجه نخبة من أبناء المملكة الذين حاولوا تغيير النظام في المملكة على نهج عبد الناصر وتعرفون نهايتهم ,

واليوم دخل عبد الناصر ساحات الوادي الآمنة لكي يثير فتنة بين أعضائها
يعني ما سلمنا منه حياً وميتاً

إحنا مالنا ومال عبد الناصر وثروته وديونه وشعب مصر
ومشاكل مصر في بدايتها ولن تنتهي إلى أن تقوم الساعة وتهاويلها كثر ولا تحصى ولاتعد
وملاسي عليه رحمة الله يقول
( وعاصمة مصر ما نسمع تهاويلها )

خلونا في جادح الطبيخة

 

 
























التوقيع

مدّيت له قلبي وروّح وخلاه
الظاهر إنه ماعرف وش عطيته

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:30 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir