الموضوع: الرحيق في سطور
عرض مشاركة واحدة
قديم 03-06-2010, 08:41 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية رحيق
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
رحيق is on a distinguished road

تابع


 

مكونات الرحيق

الجزء الثاني

ويختلف المحتوى المائى فى الرحيق اختلافاً كبيراً باختلاف النبات فمثلاً رحيق أزهار الكمثرى pear يحتوى على كمية قليلة من السكريات حوالى 15% لذلك فإن النحل قليل الانجذاب اليها ويسبب ذللك صعوبة فى تلقيح هذه الأزهار حيث يتم وضع حوالى 5 طوائف أو أكثر لكل هكتار لضمان إتمام التلقيح. وكثير من النباتات يحتوى رحيقها على 40: 50% سكر, ولذلك فإنها تكون جذابة جداً لنحل العسل.

وعلى هذا الأساس فإن الرحيق بالإضافة إلى الماء الذى يحتويه فإنه يحتوى فى معظمه على سكر وكذلك على كميات صغيرة من مواد أخرى تكسبه النكهة الخاصة التى تدل على المصدر الذى أتى منه العسل. وتشتمل هذه المواد على الأحماض العضوية Organic acids و الزيوت الطيارة volatile oils و السكريات العديدة Polysaccharides و البروتينات Proteins و الإنزيمات enzymes و الألكالويدات Alkaloids .

والثلاث سكريات الأساسية فى الرحيق هى السكروز والفركتوز و الجلوكوز, أما السكريات الموجودة بنسب قليلة فهى (المالتوز maltose والرافينوز raffinose والميليبيوز melibiose والتريهالوز trehalose و الميليزيتوز melezitose).

وتوجد شواذ بالنسبة لنسب السكريات الموجودة بالرحيق فمثلاً أزهار نبات الحندقون يحتوى رحيقها على نسب شبه متساوية من السكريات الثلاثة حيث يوجد به 36% سكروز، 27% جلوكوز و، 20% فركتوز, وذلك من مجموع المواد الصلبة الكلية بالرحيق..




ر
ح
ي
ق
منقول

 

 
























التوقيع





شكراً لأختي الغالية " ضياء القمر " على تصميم توقيعي الرائع


   

رد مع اقتباس