يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي







العودة   ساحات وادي العلي > الساحات العامة > الساحة العامة

الساحة العامة مخصصة للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه والمنوعة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-15-2010, 05:49 PM   رقم المشاركة : 251

 

بارك الله فيك يا ابا ناهل وانا اضم صوتي إلى صوتك واطالب بن ناصر بالحديث عن رحلة اليمن وسرلنكا والاردن وقبلها وبعدها رحلات وذكريات ولا يعنّينا نصل إلى طرفه وناخذ علومه وفي طريقنا نمر على حمود بن احمد لو ما استجاب وكتب ما لديه وطلابت العيشة كثر ولله الحمد .

 

 
























التوقيع



سبحانك اللهم وبحمدك عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك .

   

قديم 07-20-2010, 06:17 AM   رقم المشاركة : 252

 

تابع النقل إلى جدة
أيها الإخوة الكرام والأخوات الكريمات ربما أكون قد أثقلت عليكم بهذه الذكريات التي قد لا تعني لكم شيئا ولا تضيف لكم جديدا وإنما اذكرها كما أسلفت وكررت للمقارنة بين ما نحن فيه الآن وما كنا فيه ولتسليط الضوء على فترة زمنية مضت بخيرها وشرها وبجدها وهزلها ونحمد الله على ما نحن فيه فنحن نتقلب في نعم الخالق سبحانه وتعالى التي لا تعد ولا تحصى قال الله تعالى : ((وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) [النحل: 18].
صدر قرار نقلي إلى جدة واخلي طرفي من منطقة الباحة ( سأختصر لكم قدر المستطاع فلا أرى داعيا للتفاصيل التي لا طائل من ورائها ) استقبلني سيدي وأخي علي بن حسن حفظه الله في منزله العامر بالنزلة اليمانية وفي اليوم التالي انطلقت إلى إدارة تعليم جدة وقدمت وارقي وفوجئت بتوجيهي إلى مدرسة نائية اسمها مدرسة مغينية تقع شرق رابغ بمسافة لاتقل عن مائة كيلومتر وطرقها وعرة وسيئة ، فاسقط في يدي وقد كنت أتوقع توجيهي إلى إحدى المدارس داخل مدينة جدة خاصة وأن خدماتي بلغت ثمان سنوات إلا قليلا في ذلك الوقت وكنت أتوقع أنني إذا قلت أنني أواصل دراستي بالجامعة وما نقلت من منطقة الباحة إلا لهذا الغرض انه سيسمع لقولي ويستقبلوني بالأحضان لكن كل ذلك لم يتم بل قال المسؤول والذي أصبح زميلا فيما بعد : باشر خلال خمسة عشر يوما وإلا ستفصل فأنت أعزب والعزاب يعينون في مدارس القرى ولم يصدق أنني متزوجا ولدي ولد حيث لم أضم زوجتي رحمها الله ولا ابني في الحفيظة حيث كنت اخطط للالتحاق بكلية قوى الأمن الداخلي والتي لا تقبل إلا العزاب ( هيا لا تقولون تستاهل لأنك كنت تتحايل على النظام ) ولم اترك واسطة إلا استعنت بها ولكن كل ذلك لم يجدي فضاقت علي الدنيا بما رحبت وكادت تتبخر أحلامي .
ودلني احدهم على مسؤول اسمه مناجي خير الدين وفقه الله حيثما كان ورحمه الله إن كان ميتا فدخلت مكتبه وأحسن استقبالي وعرضت عليه مشكلتي وأخبرته أنني لم اطلب النقل إلا لمواصلة دراستي ولأكون قريبا من جامعة الملك عبد العزيز وأخبرته أنني متزوجا فقال : ما عندي ما يثبت انك متزوج والتعليمات تنص على توجيه العزاب لمدارس القرى ... فقلت له : سأذهب وأضم زوجتي وابني في الحفيظة واثبت لك أنني متزوجا . قال : حسنا إن فعلت ذلك سأوجهك إلى مدرسة داخل جدة .
سافرت من وقتي إلى الباحة وكان ذلك في التاسع عشر من شهر رمضان 1392هـ والوقت ضيقا وإجازة العيد قريبة وبفضل الله تسهلت الأمور واستطعت إنهاء إجراءات الضم والعودة إلى جدة قبل بدء الإجازة .
وفي الحلقة القادمة سأكمل إن شاء الله إن كان في العمر بقية وسأخبركم كيف تحولت بقدرة قادر من معلم معزز مكرم إلى كاتب في مدرسة لا حول لي ولا طول وكل ذلك من اجل سواد عيون تكملة الدراسة فضلا انتظروني في الحلقة .

 

 
























التوقيع



سبحانك اللهم وبحمدك عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك .

   

قديم 07-20-2010, 01:48 PM   رقم المشاركة : 253
معلومات العضو
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالرحيم رمزي is on a distinguished road


 

أخي عبدالحميد
ثق أنني أسعد بمتابعة الذكريات
لمعرفة جوانب الكفاح والجهد والتعب

مداخلة :
ودلني احدهم على مسؤول

دلالة خير من شخص له فراسة ومعرفة في الموظفين الطيبين الذين يراعون ظروف الموظفين قبل تطبيق الأنظمة التعسفية

اسمه مناجي خير الدين

كم هو جميل فعل المعروف ولذلك تجد مناجي خير الدين أسم رسخ في ذاكرة عبدالحميد ولم تمحه (39) عاماً خلت لأنه فعل خير وأستشعر الموقف وتفهم الأمر وعالجة بحكمة الاداريين المحنكين فالاداري الناجح المحنك لايستعجل في صنع القرار وعليه عدم اتخاذ أي قرار إلا إذا اكتملت أمامه المعلومات كاملة وتأكد من مصداقيتها .

( من يفعل الخير لا يعدم جوازيهُ *** لا يذهبُ العرفُ بين الله والناس )

فلم يذهب معروفه في عبدالحميد سدى فها هو قد نال دعوة صادقة في ظهر الغيب ليس فيها رياء ولا سمعة من عبدالحميد

وفقه الله حيثما كان ورحمه الله إن كان ميتا

فدخلت مكتبه وأحسن استقبالي وعرضت عليه مشكلتي
هذا من كريم السجايا

الحل البديل :
حسنا إن أثبت أنك متزوج سأوجهك إلى مدرسة داخل جدة .

ليت المسئولون عن توجيه المعليمن يقرأون هذا ! 1

 

 

   

قديم 07-20-2010, 02:45 PM   رقم المشاركة : 254

 

اخي الفاضل كم يسعدني وانا اتابع مذكرات واتشوق الي المزيد منهااااا وانا انتظرالحلقه القادمه فلا تبطي عليناااا
يعطيك الف عاااافيه ويطول الله في عمرك لكي تحكي لناااا حياتك ،،
مع تحياتي ،الررررررررررررومنسيه

 

 

   

قديم 07-20-2010, 03:38 PM   رقم المشاركة : 255
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية محمد سعد دوبح
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
محمد سعد دوبح is on a distinguished road


 

كعادتك تشد المتابع وتجبره على المتابعه وفقك الله ايها الخال العزيزتقبل مروري ودمت بود0

 

 
























التوقيع

اللهم اغفرلي ولوالدي

   

قديم 07-20-2010, 08:50 PM   رقم المشاركة : 256

 

ابو رمزي :
انا سعيد جدا ان نالت هذه الحلقة شرف مداخلتك وتحليلك للموقف فاعطيت الإداري درسا في حسن التعامل مع المراجعين من خلال حسن استقبالهم وتفهم مواقفهم ومحاولة ايجاد الحلول لمشكلاتهم ، وهناك يا اخي من إذا كلف بعمل له علاقة بمصالح الناس وحاجاتهم فيستغلها اسوأ استغلال ويذل المراجع ويهينه ويسيمه الخسف ويتلذذ بتعذيب خلق الله ومنهم من يعلم انه مسؤول امام الله عن عمله فيسعى إلى مساعدة الناس دون الاخلال بالنظام وتجده متواضعا مبتسما يحسن الاصغاء ويسعى إلى حل مشكلاتهم ، والشئ بالشئ يذكر اذكر انني كنت في احدى الدورات التدريبية بمعهد الإدارة وكان المدرب من خيرة المدربين يتحلى باخلاق راقية وادب جم ، قال لنا : إذا اتاك المراجع استقبله بوجه بشوش واشعره انك تسعى لخدمته ومساعدته ، فإذا وجدت نقصا في معاملته فلا تقل له معاملتك ناقصة اذهب واكملها بل قل معاملتك كاملة وينقصها الشئ الفلاني والمعنى واحد ولكن الاسلوب مختلف وفي الطلب الاول سيحس انك ضده اما الاسلوب الثاني فسيشعر انك معه وتسعى إلى مساعدته .
وهذا هو الأستاذ مناجي خير الدين وفقه الله .
شكرا لك يا ابا رمزي فقد اثريت الموضوع بمداخلتك القيمة .

 

 
























التوقيع



سبحانك اللهم وبحمدك عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك .

   

قديم 07-20-2010, 08:53 PM   رقم المشاركة : 257
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالحميد بن حسن
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالحميد بن حسن is on a distinguished road


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرومنسيه مشاهدة المشاركة
اخي الفاضل كم يسعدني وانا اتابع مذكرات واتشوق الي المزيد منهااااا وانا انتظرالحلقه القادمه فلا تبطي عليناااا
يعطيك الف عاااافيه ويطول الله في عمرك لكي تحكي لناااا حياتك ،،
مع تحياتي ،الررررررررررررومنسيه
شكرا اختي رومنسية على تشجيعك لي وقبول ما كتبته ولن اتأخر بمشيئة الله في كتابة الحلقة القادمة وفقك الله وحفظك من كل سوء ومكروه .

 

 
























التوقيع



سبحانك اللهم وبحمدك عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك .

   

قديم 07-20-2010, 08:56 PM   رقم المشاركة : 258

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعد دوبح مشاهدة المشاركة
كعادتك تشد المتابع وتجبره على المتابعه وفقك الله ايها الخال العزيزتقبل مروري ودمت بود0


حياك الله يا ابا خالد :
وكم يسعدني متابعتك المستمرة دون كلل او ملل ما شاء الله تبارك الله شكرا على مرورك وتقبل خالص تحياتي وتقديري .

 

 
























التوقيع



سبحانك اللهم وبحمدك عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك .

   

قديم 07-24-2010, 12:17 AM   رقم المشاركة : 259

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالحميد بن حسن مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك يا ابا ناهل وانا اضم صوتي إلى صوتك واطالب بن ناصر بالحديث عن رحلة اليمن وسرلنكا والاردن وقبلها وبعدها رحلات وذكريات ولا يعنّينا نصل إلى طرفه وناخذ علومه وفي طريقنا نمر على حمود بن احمد لو ما استجاب وكتب ما لديه وطلابت العيشة كثر ولله الحمد .
ما ودي تتعبون أنفسكم .. بلقاكم أسفل كرا .. والا في خبت نعمان .. حيث الجو المنعش هذه الأيام .. عشان تعرفون معنى ( درجة الحرارة 50 مئوية )

------------------------------------------------------------------------

أما الحلقة الأخيرة فهي في نظري المقدمات الأولي للخروج من عنق الزجاجة والبداية للإستقرار العائلي والوظيفي والدراسي .. والتعرف على جيل جديد من الكادحين والتجار وأصحاب رؤوس الأموال الذين استوطنوا جدة من زمن سابق .. بدلا من حياة ( التماشي والتسداح في قرية العسلة وبلجرشي )

بصراحة كان ودي يكون مشت بك الأقدار حتى نشوفك كابتن .. أتخيل الكابتن ( عب حميد ) يخاطب الركاب : ( ..... نمر بمطبات هوائية .. لا تخرعون .. ولا تهركم بطونكم .. يا نافدا كلها دقائق .. ونوقع فوق الحيلة ) لكن قدر الله وما شاء فعل .. ولا يكن زقيت بهم في أحدى الشعبان

بصراحة أخرى : بودي أن كل واحد عنده علم يخصه لا يشاور الإ نفسه لأن كل إنسان أدرى بمصلحته وقدرته ورغبته .. ثم يتوكل على الله ويقدم على ما نوى من أمر .. يا ما كثير من الشباب تلك الأيام يوم أن كانت الفرص ب ( الكوم ) وبدون وساطة .. شاورا زملاءهم ومن كانوا يعتقدون بأنهم كبار في السن والمعرفة وأهل للمشورة .. وضيعوا فرصا ومستقبلا لا يعوض



 

 

   

قديم 07-24-2010, 05:56 AM   رقم المشاركة : 260

 

حياك الله يا ابا فيصل :
تقول طول الله عمرك :

( بصراحة كان ودي يكون مشت بك الأقدار حتى نشوفك كابتن .. أتخيل الكابتن ( عب حميد ) يخاطب الركاب : ( ..... نمر بمطبات هوائية .. لا تخرعون .. ولا تهركم بطونكم .. يا نافدا كلها دقائق .. ونوقع فوق الحيلة ) لكن قدر الله وما شاء فعل .. ولا يكن زقيت بهم في أحدى الشعبان

بصراحة أخرى : بودي أن كل واحد عنده علم يخصه لا يشاور الإ نفسه لأن كل إنسان أدرى بمصلحته وقدرته ورغبته .. ثم يتوكل على الله ويقدم على ما نوى من أمر .. يا ما كثير من الشباب تلك الأيام يوم أن كانت الفرص ب ( الكوم ) وبدون وساطة .. شاورا زملاءهم ومن كانوا يعتقدون بأنهم كبار في السن والمعرفة وأهل للمشورة .. وضيعوا فرصا ومستقبلا لا يعوض )


وما اخفيك انه كان حلم بالنسبة لي وكنت اتمنى تحقيقه ولكن الانسان مسخر لما خلق له وما يدريك ان في ذلك خير لي والحمد لله على كل حال وقد تستغرب لو قلت لك ان اكره الاعمال لدي العمل الذي له علاقة بالاعمال المالية وما كنت اتصور ان اقوم بهكذا عمل ولكن ارادة الله فوق كل ارادة والحمد لله على ما تحقق واحمد الله كثرا ان اخرجني منها سالما .
اما ما يتعلق بالمشاورة فالعلاقة التي كانت بيني وبين توأم الروح اخي سعد رحمه الله واسكنه فسيح الجنان كانت من نوع مختلف فأنا هو وهو انا وما كان احدنا يتخذ قرارا ذا اهمية حتى نتفق عليه ولهذا عدلت عما كنت اخطط له إلى ما اتفقنا عليه وهو الدراسة في الجامعة والحمد الله على كل حال .
شكرا لك ايها الحبيب الغالي على مرورك وانتظر كما ينتظر القارئ الكريم منك الكثير فلا تحرمنا وفقك الله ولا تلقانا في خبت نعمان خلك في بيتك ونصل إلى حدك ومثل ما علمتك طلابت العيشة على راس من يشيل وسلامتك .

 

 
























التوقيع



سبحانك اللهم وبحمدك عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك .

   

موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 13 ( الأعضاء 0 والزوار 13)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir