يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي







العودة   ساحات وادي العلي > ساحات وادي العلي الخاصة > ساحة صدى الوادي

ساحة صدى الوادي المواضيع الخاصة بوادي العلي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-11-2010, 04:59 PM   رقم المشاركة : 1
Berightback الارتباط الاسري بين مشايخ غامد وهجوم خالد بن لوي على بالجرشي واسبابه


 



الارتباط الاسري بين مشايخ غامد وهجوم خالد بن لوي على بالجرشي واسبابه
من تاريخ غامد وزهرن واسباب هجوم خالد بن لوي على بالجرشي
( املا في تحقيق رغبة استاذتا الدكتور سعيد ابو عالي في التوثيق لما له صله بتاريخ غامد وزهران 0 ارجو ان اكون ادليت بدلوي بما هو مفيد )

هذي بعض تفاصيل احداث التاريخ التي مرت على غامد بين عهد الاشراف
وانتقال البيعه للامام عبد العزيز ومادر في هذه المرحله التاريخيه .
كان شيخ شمل قبائل غامد محمد بن عبدالعزيز الغامدي 0 على علاقة وثيقة جداً مع أمير الخرمة خالد بن منصور بن لؤي.
وقد التقيا عند الشريف الحسين بن علي في مكة مرات عديدة.
وكان ذلك خلال الفترة التي كانت بلاد غامد وزهران و الطائف و الخرمة وتربة ومكة وجده وغيرها خاضعة لأمارة الشريف الحسين بن علي.
وكان آخر لقاء بين شيخ غامد وأمير الخرمة عندما كان الشريف عبدالله بن الحسين و الشيخ محمد بن عبدالعزيز يطوفان بالكعبة المشرفة فحضر خالد بن لؤي إلى عبدالله بن الحسين ليستلم رواتب الجيش فبصق عبدالله بن الحسين في وجهه بصقة مباركة كانت سبباً في مبايعته لسلطان نجد عبدالعزيز الفيصل.

البيعة
وما إن أشرق نور الجزيرة الملك عبدالعزيز الذي أضاء أرجاء الجزيرة بفتوحاته
إلا وتهافت عرفاء قبيلة غامد إلى منزل شيخ غامد محمد بن عبدالعزيز الغامدي وطلبوا منه أن يسابق إلى مبايعة الملك عبدالعزيز بالسمع والطاعة
عند ذلك انطلق الشيخ ومعه عدد من عرفاء القبيلة إلى بيشة وقابلوا أمير بيشة عبدالرحمن بن ثنيان و اتفقوا على أن يكون السمع و الطاعة للملك عبدالعزيز
وعاد وفد غامد من بيشة ومعهم ابن ثنيان الذي أقام في ضيافة الشيخ محمد بن عبدالعزيز شهراً كاملاً
وقد أحبه الشيخ وعرفاء القبائل و الأهالي 0 و أقاموا له الاحتفالات و استضافوه في المناسبات
كما أن ابن ثنيان أبدى حبه وارتياحه لشيخ غامد وعرفاء القبيلة وكافة أبناء القبيلة
وكان ذلك بعد معركة تربه التي كانت بين الملك عبدالعزيز بقيادة خالد بن لؤي 0 و الحسين بن علي بقيادة عبدالله بن الحسين و التي وقعت يوم 25/8/1337هـ
وبعد مرور عدة أشهر علم الشيخ محمد بن عبدالعزيز شيخ قبيلة غامد , و الشيخ راشد بن جمعان بن رقوش شيخ قبيلة زهران أن سلطان نجد يقول 0 من أراد أن يبايع الإمام عبدالعزيز فليبايع خالد بن لؤي نيابة عنه.
وبعد ذلك اتجه وفد من قبيلة غامد وزهران وعلى رأسهم الشيخ محمد بن عبدالعزيز إلى خالد بن منصور بن لؤي وبايعوه على أن السمع والطاعة لله ثم للملك عبدالعزيز
وأصبحت بلاد غامد وزهران تابعةً لأمارة الخرمة و أميرها في ذلك الوقت خالد بن لؤي
وكان ذلك عام 1338هـ

أسباب هجة خالد
بعد مرور أقل من عام رأى عرفاء القبيلة أن تنتقل أمارة غامد إلى عبدالرحمن بن ثنيان في بيشة الذي أحبهم و أحبوه بدلاً من أن تكون تابعة لأمير الخرمة خالد بن لؤي
علم خالد بن لؤي بما دار بين عرفاء قبيلة غامد و شيخهم فبعث خالد للشيخ محمد بن عبدالعزيز بأن يلزم عرفاء القبيلة ورؤسائها بأن تكون غامد تابعة لأمارته
عندها اجتمع شيخ غامد بعرفاء القبيلة وشاورهم في الأمر ومنهم 0 محمد بن أحمد بن مصبح 0 وعبدالعزيز بن إبراهيم بن صقر 0 وعبدالعزيز بن أحمد الغامدي 0 و ابن جمل 0 وابن عبدالهادي وغيرهم لكنهم رفضوا
عندها كتب إلى خالد بأننا بلغنا كبار غامد برغبتكم لكنهم لم يرضوا
فرد خالد على الشيخ يتهدده ويتوعده , ومن ضمن ما قال 0 ( إنك لو كنت راغباً فعلاً لما رفضت غامد )
وخالد يعلم بأن الشيخ عبدالعزيز بن أحمد غامدي هو ابن عمه
و الشيخ عبدالعزيز بن صقر هو زوج أخته
والشيخ محمد بن مصبح أخٌ لزوجته
وأن كلمته نافذة في القبيلة ومسموعة ومطاعة في ذلك الوقت من الجميع
لكن الشيخ أبى إلا أن يشاور كبار أبناء القبيلة ويسمع لرأيهم ويفعل ماهو في مصلحة الجميع
غامد من إمارة الخرمة إلى إمارة بيشة
بعث شيخ غامد برسالة إلى الملك عبدالعزيز يطلب منه أن تكون بلاد غامد تابعة لأمير بيشة عبدالرحمن بن ثنبان بدلاً من أن تكون تابعة لأمير الخرمة خالد بن لؤي
ونضراً لما عرف به الملك عبدالعزيز من الذكاء و الدهاء و حيث أنه يعلم بأن خالد شريف من الأشراف و كان يتبع هو وشيخ غامد للشريف الحسين بن علي في مكة
وحيث أن الشريف مازال متحصناً في مكة فقد أصدر الملك عبدالعزيز موافقته على أن تخضع بلاد غامد لأمارة بيشة في ذلك الوقت 25/8/1339هـ
وقد بعث الملك عبدالعزيز برسالة إلى شيخ شمل غامد الشيخ محمد بن عبدالعزيز يخبره فيها بموافقته على طلبه بأن تكون غامد تابعة لأمير بيشة عبدالرحمن بن ثنيان
إن ما حدث قد أثار أمير الخرمة خالد بن لؤي و اعتبره تشكيك من الشيخ محمد في صدق إخلاصه ووفائه للملك عبدالعزيز كما أنه تقليص لأمارته التي كان يطمح لها
وكانت هذه شرارة الفتنة وبداية الشر
فأخذ خالد يبعث الجواسيس لبلاد غامد ويتتبع الأخبار حتى يثبت للملك عبدالعزيز بأنه أكثر وفاء من شيخ غامد
ومن أشهر الجواسيس الذين بعثهم عبد له أسود الوجه أعور العينين.
تجار غامد في سجون الشريف
علم أمير مكة الشريف الحسين بن علي بما حدث من شيخي غامد وزهران محمد بن عبدالعزيز و راشد بن رقوش و مبايعتهم للملك عبدالعزيز بالسمع و الطاعة
فلم يجد إلا أن يحتجز أبناء القبيلتين ممن هم في مكة و يدخلهم السجن
و عندما علم أبناء القبيلة في بلاد غامد بما حدث اتجهوا جميعاً إلى منزل الشيخ ليجد لهم الحل
عقد الشيخ مجلسه الاستشاري وكان من ضمن الحضور عبدالعزيز بن صقر 0 و محمد بن مصبح 0 وسالم بن أحمد 0 وابن جعال وابن مجدول0 وابن هباد 0 وابن موالا 0 و الزندي 0 وابن بسيس 0 وابن مشيع 0 وابن ضويلع 0 والمنصوري 0 وابن الجالوق 0 وابن عدنان 0 والنهاري 0 وابن الشيخ 0 وابن مديس 0 وابن مجثل 0 وابن عقالا 0 وابن عبدالهادي 0 وابن مداوس
وغاب عن المجلس عبدالعزيز بن أحمد غامدي شيخ بالشهم 0 وسعيد بن سويعد 0 شيخ بني كبير
ودار الحديث و النقاش حول ما يجب فعله0
ورأى الغالبية أن على الشيخ أن يذهب بنفسه لأنه هو الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يسترد أبناء القبيلة من الشريف لما له من مكانة عنده
ومع أن رأي الغالبية كان كذلك إلا أن الشيخ علي بن جماح ناصح شيخ غامد و عارض فكرة سفره وحاول أن يثنيه عن السفر بشتى الوسائل والطرق
لكن الشيخ أصر على السفر فطلب ابن جماح منه أن يعرض الفكرة على ابن ثنيان ويستشيره في الأمر 0 وكان عبدالرحمن بن ثنيان أمير بيشة
والقبائل المجاورة لها ومنها غامد - فرد شيخ غامد على ابن جماح بأن الأمر لا يحتاج مزيداً من الانتظار أو المشاورة و أن في رجال غامد وشيوخهم الذين خلفه خيراً كثيراً
وفي صباح اليوم التالي انطلق شيخ غامد ومعه رفيق دربه زوج اخته الشيخ عبدالعزيز بن ابراهيم بن صقر شيخ قبيلة بني ظبيان
وقد كان من أعز وأشرف و اصدق أبناء القبيلة في ذلك الوقت 0 وهو والد الشيخ عثمان بن عبدالعزيز بن صقر عميد أسرة آل صقر 0 كما كان يصحب الشيخ عدد من فرسان غامد 0 وقد حملوا معهم الذهب و الهدايا للشريف الحسين بن علي مقابل أن يفك أسر أبناء القبيلة
وفي نفس الوقت الذي انطلق فيه الشيخ إجتمع جواسيس خالد بن لؤي بضعاف النفوس من المنافقين و الخونة الذين غرتهم الدنيا بزينتها
وكادوا كيدهم و ساروا في ركب الظلم و الظلام دون خوف من الله سبحانه وتعالى
غامد و الأشراف
وصل الشيخ محمد إلى مكة 0 ووصل الخونة إلى الخرمة.
شريف في مكة يسجن أبناء القبيلة
وشريف في البادية يعد جيشه للقضاء على البقية
وأبناء السراة لا يعلمون شيء
شيخ غامد في ضيافة الشريف
وصل شيخ غامد ومعه شيخ بني ظبيان و عدد من فرسان القبيلة إلى مكة فخرج لهم الشريف الحسين بن علي و استقبلهم أجمل استقبال
وأنزلهم أحسن منزلة و أقام لهم احتفالاً و رحب بهم أجمل ترحيب
و فد كان الشريف الحسين بن علي يعتبر الشيخ محمد بن عبدالعزيز أحد أبنائه فقد عاش أولى حياته في منزله كما تربى وتعلم تحت إشرافه
أبى شيخ غامد أن يبيت ليلته حتى يرى أبناء قبيلته قد فك أسرهم وحلت قيودهم
وكان السمع و الطاعة للضيف الكريم
فشارك أبناء القبيلة شيخهم في الضيافة و تبادلوا الهدايا
فقدم الشريف هدايا لأبناء قبيلة غامد كاعتذار عما حدث
وقدم شيخ غامد للشريف عدداً من الهدايا التي أحضرها معه وزاد عليها خيله الأبيض الأصيل و قد كان أغلى ما يملك في سفره
واستمرت ضيافة الشيخ ثلاثة أيام و قد عزموا العودة إلى بلاد غامد في يومهم الرابع و معهم أبناء القبيله

هجَمة خالد
في هذه الأثناء كان خالد بن لؤي قد استقبل جواسيسه وبعض المنافقين الذين نقلوا له خبر سفر شيخ غامد إلى الشريف حسين
وادعوا بأن شيخ غامد ذهب يجدد بيعته للشريف
ولم يصدق خالد الخبر لولا أن رأى من بين من حضر شيوخ من قبيلة غامد
عندها طلب الإذن من الملك عبدالعزيز وجهز جيشه و سار نحو بالجرشي حيث مقر الشيخ
وعلم أبناء بني القبايل بالخبر قبل وقوعه بثلاثة أيام
فهبوا مسرعين إلى حماية أعراضهم 0 فأنزلوا النساء و الأطفال و كبار السن و العبيد من العقاب ثم عادوا وأخفوا أثمن ما يملكون في الآبار والغيران و الكهوف
و أخذوا يتتبعون ما سيحدث. وقبل الحادثة بيومين إتجه كبار بني عبد الله و بني خثيم 0 بني خثيم هم أهل والدة شيخ غامد 0 إلى كبار با لجرشي و عرضوا عليهم أن يلتفوا على جيش خالد فيقتلونه ويسحقون جيشه
لكن اهل بالجرشي شكروهم على وقفتهم وقالوا لهم 0 كيف نقاتل خالد و الشيخ قد بايعه نيابة عن سلطان نجد 0 والله لو قاتلناه أو رفعنا السلاح في وجهه لن يرضى عنا شيخ غامد
وقبل الحادثة بيوم واحد خرجت زوجة شيخ غامد وهي أخت الشيخ محمد بن أحمد بن مصبح - والد شيخ بلجرشي حالياً محمد بن محمد بن مصبح خرجت من قصورها التي شيدها 0 العز و الوفاء 0 والإخلاص قبل أن تشيدها الحجارة فاتجهت أم عبدالعزيز إلى بيت أهلها في قرية الجلحية من قرى بالجرشي
وبينما هي في طريقها تخيلت لو علم خالد بوجود زوجة و أبناء محمد بن عبدالعزيز في هذه القرية ما الذي سيحدث لها من خراب ودمار .
فأعرضت عن ذلك خوفاً على ديار أهلها و اتجهت إلى حيث اتجه النساء و الأطفال
فمرت بالقرى و الكل يعرض عليها الحماية و النصرة و هي ترفض خوفاً عليهم من بطش خالد و رجاله حتى وصلت قرية الأبناء من قرى بالشهم
و هناك التحق بها و بأبنائها ذلك الإنسان الوفي 0 محبوب آل مبارك 0 فحمل متاعها و أطفالها
ونزلت من عقبة الأبناء متجهة إلى تهامه ثم إلى منزل الشيخ احمد بن ابراهيم بن موالا 0
وفي هذه الأثناء دخل خالد وجنوده و المرتزقه من أبناء القبيلة إلى 0 بالجرشي و كان ذلك يوم 26/8/1340هـ
و أمسكوا بالشيخ محمد بن مصبح و أجبروه على أن يدلهم على قصور شيخ غامد و أمواله 0
لكن أبن مصبح تمكن من خداعهم و الفرار من بين أيديهم
لكن البحث لم يدم طويلاً فقد أتى من يدلهم على القصور
وفور وصول الجيش قرية الشعبة(تسمى قرية الغمد) من قرى بالجرشي و كانت مقر لشيخ غامد
قاموا بنهب ما فيها من ذهب و فضة و خيرات
بعد ذلك أحرقوا القصور بما فيها 0
و بعد أن إحترقت قصور الشيخ وتهدمت هجَ 0 جيش خالد في قرى بالجرشي يصحبهم المرتزقة و اللصوص فذبحوا الماشية و أحرقوا المزارع و سرقوا ما بالبيوت دون أي مقاومة
و هذا يدل على حكمة بالجرشي فقد ذهبت الأموال و بقيت الأرواح ولله الحمد
( نهاية الهجَمة ) اجتمع اهل بالجرشي في بيت بن مجدول ورأوا أن عليهم أن يقابلوا خالد و يفهموا منه سبب هذه الهجَمة الهمجية
و فعلاً إنطلق كبار بالجرشي و على رأسهم أبن مصبح مخاطرين بأرواحهم بعد أن ضاعت أموالهم
و قابلوه وهو خارج من الرهوة بعد أن نال كرم ضيافة الشيخ الكلي رحمه الله
وفور اللقاء وجَه الفقيه سؤاله لخالد فقال هذا جزاء من يبايعك يا خالد 0
قال خالد 0 شيخكم أرتد يا غامد
رد الفقيه 0 ما جبناك حتى تعلمنا بشيخنا, لكنك ضقت يوم شلنا الأمارة منك وسلمناها بن ثنيان 0 و صدقت المنافقين 0 و استعجلت تبغى تنتقم
قال خالد 0 وش تفسرون روحة شيخكم بالهدايا للشريف 0
رد الفقيه 0 دوبك تسأل يا خالد , لو أن الشيخ رجع في صف الشريف ما ترك زوجته و سفانه و دراهمه من غير حارس يحرسهم, وكان جهز لك جيش من غامد وزهران ما تعلم مداه , لكن أولاد غامد سجنهم الشريف في مكة قلنا ما 0 بيفكهم 0 إلا ولده محمد بن عبدالعزيز
عند ذلك علم خالد بما وقع فيه من خطأ وخشي أن يصل الأمر إلى الملك عبدالعزيز
فبعث إليه يخبره بأن غامد قد جددت البيعة له وعاد خالد إلى الخرمة مستغفراً ربه عما حدث منه راجياً غفران ربه ورحمته
وازداد أسفاً وحسرة عندما وصل إلى الخرمه وعلم بأن شيخ غامد قد حضر بعد تحرك الجيش قادماً من مكة، لكنه لم يجده فعاد إلى الشريف.
وما حدث هو أنه في عصر اليوم الثالث من ضيافة الشريف لإبنه 0 شيخ غامد صعق بخبر تحرك جيش خالد نحو بالجرشي
فطلب إذن الشريف حسين في أن يلحق بخالد ويشرح له ما حدث
فسمح له الشريف بعد أن أخذ منه العهود والمواثيق بأن يعود
فامتطى الشيخ فرس الشيخ عبدالعزيز بن صقر الذي كان يرافقه وهب مسرعاً إلى الخرمة يرافقه ثلاثة من الحرس الخاص للشريف حسين وذلك لحمايته
وفور وصوله الخرمة وسؤاله عن خالد ؛ اخبره من هناك بأن خالد ذهب إلى قتل المرتد محمد بن عبدالعزيز
ولما علم بأن الأمر مقتصر على قتله فقط عاد إلى مكة مطمئناً
وبعد مرور عدة أيام وصل وفد من غامد وزهران إلى مكه والتقوا بشيخ غامد في حضرة الشريف حسين وشرحوا له ما حصل في بالجرشي من خالد ورجاله
غضب شيخ غامد غضباً شديداً مما حدث واستأذن الشريف في أن يسافر إلى لقاء الملك عبدالعزيز أو يعود إلى بلاد غامد
لكن الشريف كان له نظرة أخرى 0
فقد خشي على إبنه محمد بن عبدالعزيز من أن يقتل غيلة 0 فأقسم عليه بالله أن لا يغادر و أن يبقى بجانبه وألزمه بذلك
و أعطى الأمان لكل من أتى من بلاد غامد إلى مكة, وسمح لشيخ غامد بأن يدير أمور قبيلته من مكة 0 و أسكنه في إحدى القصور المجاورة له 0 وزوجه من مكة
وبعد أن استقرت الأوضاع في بلاد غامد سمح الشريف للأسرى بالعودة إلى أهاليهم كما سمح لمن كان يرافق الشيخ بالعودة 0 وكانت على رأسهم شيخ بني ظبيان عبدالعزيز بن إبراهيم بن صقر 0 وبعث معه برسالة إلى شيخ زهران في ذلك الوقت وكان ذلك في 21/10/1340هـ
محمد بن عبدالعزيز بن محمد : هو شيخ شمل غامد 0 ورث مشيخة غامد عن والده الذي ورثها عن ابن عمه أحمد بن عبدالعزيز الذي ورثها عن والده عن جده ...
هذا من بعض ما تختزنه الذاكره من حديث العارفين وبالاستعانه بما هو موجود في الكتب التاريخيه عن المنطقه ومن خلال المنتديات
00

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 08-12-2010, 02:28 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مشرف
 
إحصائية العضو











مشرف ساحة صدى الوادي غير متواجد حالياً

آخـر مواضيعي
 
0 السلام عليكم



ذكر

التوقيت

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مشرف ساحة صدى الوادي is on a distinguished road


 



حفظك الله ... يا أباصالح ... وحفظ غامد

ورحم كل الاموات ممن ذكرت بموضوعك ... كلا ذهب الى ما أفضى إليه ..

ووقتها لم تكن الامور واضحه ... كثيراً وكانت مخاطره كبيره وقع فيها كثير من القبايل ..

التي لم يكن يعنيها من يحكم بقدر مايعنيها لقمة العيش والامان ..

رحمهم الله مرة اخرى ... ورغم أنه تاريخ ..

ولكن لم تكن من الحكمه ذهاب الشيخ محمد بن عبدالعزيز الى الشريف بذلك الوقت الحرج ...

والنتيجه حريق بلجرشي ... وتشتت الناس وهجرة أغلبهم الى السودان

..


وشكرا لك مره اخرى يااباصالح على تأصيل جزء من تاريخ غامد
.

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 08-12-2010, 06:03 PM   رقم المشاركة : 3

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشرف ساحة صدى الوادي مشاهدة المشاركة


حفظك الله ... يا أباصالح ... وحفظ غامد

ورحم كل الاموات ممن ذكرت بموضوعك ... كلا ذهب الى ما أفضى إليه ..

ووقتها لم تكن الامور واضحه ... كثيراً وكانت مخاطره كبيره وقع فيها كثير من القبايل ..

التي لم يكن يعنيها من يحكم بقدر مايعنيها لقمة العيش والامان ..

رحمهم الله مرة اخرى ... ورغم أنه تاريخ ..

ولكن لم تكن من الحكمه ذهاب الشيخ محمد بن عبدالعزيز الى الشريف بذلك الوقت الحرج ...

والنتيجه حريق بلجرشي ... وتشتت الناس وهجرة أغلبهم الى السودان

..


وشكرا لك مره اخرى يااباصالح على تأصيل جزء من تاريخ غامد
.


لسؤ حظي نزلت الموضوع في الساحه العامه 0 ولم ينل ما يستحقه 0 فنقلته هنا وكنت واثق انه سيكون له صدى واتمنلى ان يطلع عليه من يهمه معرفة 0 رجالنا الكبار واث رهم في التاريخ 0 مع ملاحظة انهم لو بقيو لكانت الكارثه اكبر لان قرار بن لوي يختص بشيخ بالجرشي 0 ولن يقف الموضوع عند ذلك الحد وسيصل الى كل القرى لتعاطف الجميع مع مشايخهم وقدر الله وما شاء فعل 0 اكرمك الله كما اكرمتني بمرورك 00

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 08-13-2010, 08:28 PM   رقم المشاركة : 4

 

.

*****

بعد التحية والتقدير والاحترام لصاحب الموضوع الأخ الأكبر نايف بن عوضة

من المؤسف أن تاريخ المنطقة وتاريخ غامد وزهران لم يوثق بالشكل العلمي الصحيح وذلك بسبب عدم وجود جهة محايدة ومتخصصة في التوثيق , ولهذا تجد أن اغلب الأحداث والمناسبات وتواريخها متوارثة عن طريق النقل وفيها الزيادة والنقص وتعتمد على رغبة الناقل وميوله

كان أبناء المنطقة يتسقطون الأخبار في مواسم الحج وخاصة من حجاج مصر بحكم وجود مصر في قلب الأحداث ولذلك كانت معلوماتهم متأخرة جداً

وعندما كتب الله لهذه البلاد الخروج من التشرذم والجهل والحروب القبلية , كتب الله ويسر للملك عبدالعزيز آل سعود نصرة الدين ونبذ العنصرية والجاهلية وتوحيد هذه البلاد تحت راية التوحيد وتاسيس الدولة السعودية الثالثة , وكانت المنطقة في تلك الفترة في أمس الحاجة للدخول تحت راية التوحيد وتحت الدولة والنظام فكانت البيعة لـ عبدالعزيز بن سعود وتسابق الناس لقبول الوضع الجديد بعد أن عاشوا سنوات طويلة من الشتات والتشرذم

الأحداث التي واكبت الفترة الإنتقالية طبيعية خاصة في ظل نقص المعلومات وعدم وجود وسائل للإتصال والإعلام

....................

راي شخصي

حسب معلوماتي وقناعتي لا يوجد شخ شمل لغامد وشيخ شمل لزهران بالمعنى الصيح
بمعنى شيخ يعود له جميع مشايخ القبائل في غامد وزهران وله الحق في تنصيب فلان شيخ على القبيلة الفلانية وتثبيت مشيخة آخر كما هو في بعض القبائل الأخرى

ولذلك اعتقد أن الشيخ محمد بن عبدالعزيز الغامدي كان سيد قوم ووجيه في غامد وزهران وفيه من صفات الشياخة وله من الجاه والمال ما مكنه من مصاهرة شيوخ قبائل غامد وجعله مقبول الكلمة والرأي

....................

اضافة لما تفضل به أبو صالح وفقه الله

بايعت قبيلة غامد الملك عبدالعزيز عن طريق امير بيشه عبدالرحمن الثنيان عام 1337هـ و وحضر بن ثنيان إلى بالجرشي تلبية لدعوة غامد في ثلة من من حرسه

في عام 1338هـ عُلم ان الملك عبدالعزيز ابلغ جميع القبائل ان من اراد مبايعته فليبايع بن لؤي نيابة عنه وبايعت قبيلة غامد وزهران للمرة الثانية عن طريق شيوخهم ومنهم محمد بن عبدالعزيز وراشد بن رقوش

عام 1339هـ وافق الملك عبدالعزيز على نقل امارة غامد الى بن ثنيان ببيشه

بداية عام 1340هـ ذهب الشيخ محمد بن عبدالعزيز الغامدي إلى مكه وجده لاخراج ابناء غامد من سجون الشريف وكما ذكر سابقاً

عام 1341هـ ذهب الشيخ محمد بن عبدالعزيز الغامدي بنفسه إلى الملك عبدالعزيز ليقدم الإعتذار ويؤكد الولاء

عام 1342هـ ذهب وفد من مشائخ بلجرشي للامير فيصل بن عبدالعزيز في عسير اثناء حربه هناك شرحوا له امر القبيله وأمر الشيخ محمد بن عبدالعزيز الغامدي ووعدهم بالنظر في امر الشيخ محمد ولكن لن يعود هناك شيخ شمل بعد ان استتبت الامور الى ملك واحد وكان رأيه عبن الصواب

عام 1364هـ تم العفو عن الشيخ محمد بن عبدالعزيز الغامدي من الإقامة في الرياض وخرج ولم يلبث كثيرا فتوفي عام 1364هـ رحمه الله وغفر له

وقد كتب قبل وفاته هذه الوصيه لابنائه رحمه الله

يالله يامطلوب ياعالي الشان = ياعالم البادي وما كان مكنون
ياعالم بالحال جيد ومنان = تدري بسري والعرب ليس يدرون
تغفر ذنوب العبد خافي وما بان = أمرك جرى ما بين كاف مع نون
اغفر لنا مازال في كل الازمان = قدام كتاب الخطايا يخطون
وارزقني التقوى مع حسن الايمان = عبدك لجودك في الدجى ساهر النون
فيارب حقق ظن عبدك بغفران = وتمم رجا من كان منكم بيرجون
ونطلبك في الجنه وعفوا ورضوان = ونعناك من نار لها الكفر يصلون
فلا ينفع الانسان خل ولا اخوان = ولا ينفعه مال ولا أولاد يودون
ولا ينفعه حضرا وتهما وبدوان = ولا أولاده الخاصه ولا الي مودون
ولا ينفعه في حضرة الرب سلطان = ولا دوله عند المحاسب يعينون
ولا ينفعه غير العمل حيث ما كان = اذ كان بالتوفيق والخط مقرون
فيحضى برضوان وجنات عدنان = وحورا وولدانا أمامه يزفون
فيا خالق الانس في الكون والجان = وكل جعل رزقه محدد ومضمون
ويامن رزق بالملك والعز سليمان = وخلا طيور العرش فوقه يظلون
وغربت موسى بعد ما كان شذان = شذان في قومه وفي جور فرعون
واغرقتهم في البحر شيبه وشبان = وأفنيت بالمقدور مال ال قارون
أطلبك حسن الخاتمه والتمكان = في خلقك اللي لك قيام يطيعون
يوم ان قلبي في رضا الرب طمعان = واما في الدنيا فلا انا بمغبون
لجل انها تلعب مع كل طربان = وقبل يدري تلبسه ثوب هيمون
وفي اقرب الاوقات تكسيه الاكفان = وتترك عياله في ذرى البيت يبكون
كم افنت مع القدره شبابا وشيبان = وكم غابن بالمال واليوم مغبون
انا اوصيك ياعبد العزيز اوص عثمان = ووصوا سعيد أوصيكم اوصيكم الدين
ترى الدين راس المال في كل ماكان = ترى الدين يبني دور ووديان وحصون
ترى الدين يمنع صاحبه شر عدوان = ترى الدين يبقى ساطي الحد مسنون
و اوصيكم الارحام من نسل الابوان = تواسونهم بالنفس والا تزيدون
ايضا ذوو الارحام من نسل جدان = ترى حقهم واجب عليكم ومسنون
وكونوا عن الزلات للجار عميان = وقوموا بحق الجار ولو كان مجنون
وايضا جماعتكم بني عم واخوان = تراهم لنا بالمال والنفس يصخون
ودعوى قريش الهوج شيبا وشبان = تراهم لدينا حضور يجيبون
تراهم ليوث الحرب في كل ميدان = وهم راس حال الجد عنا يفادون
وجمع العواني واصلوهم بالحسان = لو قصروا عنكم فلا انتم تردون
ترى مثلكم يعرف لعانيه حقان = قوموا بها لو كان عنكم يصدون
وصبيان غامد دولة اب ٍ وجدّان = لا شانت الأوقات هم ما يشينون
فالقوا الذي ياجي تراحيب صفطان = وقوموا بحقه لين عنكم يراضون
تراهم حمانا لا أجدبت جمع الاوطان = بالمال والشيمه علينا يجودون
ترى الضيف ضيف الله ويسعد بالاعوان = من يكرم الضيفان لوكان مديون
وحدان غامد راقبوها بالاعيان = ولموا عصا الشيمه مع اللي يلمون
ويا أولادي أوصيكم في السر واعلان = باكرم اهل العلم والفقه والكون
تراهم سراجا نقتديه في الاوطان = ونور لنا بالحق والرشد يهدون
و أوصيكم الله لا يفرق لكم خان = على زلة ابن العم دايم تغضون
وصونو مراجلكم بتعمير الاودان = تراها تخلي العرض عالناس مصوون
ومن لا يصون المرجله سار خجلان = وحقق لعدوانه منه ما يضنون
ترى راس مال الحر دينه وبلدان = اذا بارك الله في ثمرها يغانون
وانا أوصيكم الله جنبوا كل شيطان = من الانس كم شيطان في الانس يغوون
وقوموا مع أهل البيت بالطيب واحسان = وحثوا عليهم للفرائض يصلون
أقل لكم كونوا لهم مثل الاخوان = ورقّوا لهم بالقلب حتى يرقون
وهذي الوصايا قيّدوها بديوان = وقوموا بمعناها اذا كان تدرون
عسى الله يوفقكم ويجبر بالاحسان = ويمنحكم التقوى وصدقا مع دين
ويرزقكم الحظ الممسك بعمدان = ويبلغكم المقصود واللي تحبون
وصلى اله العرش في كل الاحيان = على المصطفى المختار سيد النبيين

(معلومات منقولة)
*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 08-13-2010, 10:01 PM   رقم المشاركة : 5

 



اخي ابو توفيق انا اتفق معك فيما اشرت اليه وان 0 شيوخ 0غامد كل 0 شيخ حبه 0 كما قال المثل وانما اردت ان اوضح الروابط والصلات فيما بتهم والارتباطات العائليه 0 وهذا مهم في معرفة حقايق الارتباط والرحم الذي كان بينهم ومن الطبيعي ان يولد عواطف تضامنيه في مواجهة اي حدث كما اشرت الى سبب غضب خالد بن لوي على شيخ بالجرشي الذي كان يعتبره الشريف شيخ غامد كما كان بن رقوش شيخ زهران اشكرك لاثراء الموضوع بما يستحقه فبعض المعلومات عن الروابط قد لا تكون معلومه عند الكثيرين فشكرا لك وما انا الا متتبع وراغب في اثراء الساحات بما تستحقه 00

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir