يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي







العودة   ساحات وادي العلي > الساحات العامة > الساحة العامة

الساحة العامة مخصصة للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه والمنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-22-2010, 05:49 PM   رقم المشاركة : 1
Berightback موضوع من ذكريات رمضان 0 سينال اعجابكم اردته مستقلا


 



موضوع من ذكريات رمضان 0 سينال اعجابكم اردته مستقلا

كنا في عام 1378 هـ مجموعه من ابناء وادي العلي اذكر منهم علي بن حسن ومسفر عبدالواحد ومحسوبكم 0 وواحد لن اورد اسمه 0 هو يعرف نفسه 0 ويعرفه الريس ومسفر ويسكن معنا ايضا واحد من غزير اسمه صالح بن شايع عليه رحمة الله 0 ويكاد يكون متوجد معنا بصفه مستمره 0 المرحوم علي ابو علامه الذي شق فوطتي ليرينا كيف ترقص 0 تحيه كاريوكا بذيك السيقان التي تعرفونها 0 وياتينا بصفه مستمره 0 العريفه مسفرابو عالي عندما كان يعمل في 0 المهد 0

وكنا نسكن في عزبه واحده في منزل شبه فيلا 0 بحي السبيل 0 ويرتادنا في العزبه 0 بعض الرجال من اقطاب بني ظبيان 0 اذكر منهم سعد بن طاوي وعثمان بن شدق 0 وعلي بن مطر وابن اخته احمد الوشيه عليهم رحمة الله ورضوانه 0
جانا رمضان 0 وكنت باعترافهم انني الطباخ والشغل مقسم بالتساوي 0 وكل يعرف شغله ويقوم به 0 وان كان الريس في بعض الاحيان لا يقوم بشغله 0 ويمنح رتبه لمن يقوم بعمله وطبعا كانت الرتب من نصيبي 0 بالقطله 0 لانني جدره القصير سامحه الله 0 وان كان البعض ممن لا يقوم بعمله خصوصا الذي عليه غسيل النحاس يتهاون 0 لانه يدري انني مرغم عند الطبخ على تغسيل القدور وقس عليها الكنس والمسح 0 خصوصا اذا جاء ضيف فجأه اجدني مرغم على ترتيب البيت 0 واود ان اشير الى واحد يعرف نفسه كان فراشه لا ينطوي وكنا نسميه ملك النوم وكان ينام على سرير شرط 0 وتقطعت حباله من جهه ووجدناه 0 راقد نصف واقف 0 وربما يشير الى نفسه في مداخلته 0
المهم كنا في رمضان وكان اخونا الذي لم اذكر اسمه 0 مفتري فينا كلنا 0 فلم يكن يدفع الفرقه ولا يقوم باي جهد معنا 0 يعني زودها 0 ونحن صابرين لظروفه الصحيه ولتعاطف الريس ومسفر 0 مكرهين 0 معه 0
وفي احد الايام كنت وهو لوحدنا 0 استفزني وعكر مزاجي 0 سويت 0 تطلي 0 اكثر من عشره صحون حقت غرف اليدام 0 ونسيت ( احلى التطلي )
والشربه اسويها في قدر يمكن يشيل نصف ذبيحه ولا هو من كثر اللحم لكن ذا يشتري اللحمه يحرص ان يجيب اكبر قدر من المشاش 0
اخرجنا فطورنا 0 وبدانا في تناوله 0 ووصلنا الى طاسة الشربه الكبيره ولا تسمع الا صوت الملاعق 0 تقول سحبات الكريكات بنغمه منتظمه وحماس كل واحد يحرص ان يكون له نصيب الاسد 0 وفي غمرة الحماس قررنا التخلي عن الكريكات عفوا الملاعق 0 ونشرب من طرف الطاسه كل واحد 0
( جغمه ) يكبرها والا يصغرها 0 لكن اخونا الذي لم اورد اسمه من جشعه قطب الطاسه 0 وابا 0 يفكها 0 فتدخل 0 مسفر 0 وسحب الطاسه فما كان منه الا ان 0 بخ او قل كش 0 ما في ثمه في وجيهنا جميعا وخاصه مسفر 0 الذي اخذ يبحلق فيه والشرر يتطاير من عيونه 0 وهو يقول كذه 0 يا 000 بالله يا 000 وكاد الشيطان ان يحرث الفتنه 0 ولكن الله سلم ونحمد الله لم يكن احد من الاعيان موجود 0 رجعنا الى التطلي الخالي من السكر وكان اول واحد يذوقه مسفر عبدالواحد الذي كان في قمة الانفعال 0 قال ايش هذا التطلي من سواه وهو يدري 0 قلت واشبه قال ما فيه سكر وحذفني بالصحن 0 ثم رديت عليه بصحن 0 وتوالت المحاذفه بالصحون 0 الا ان الريس بكل برود 0 اخذ صحن وراح المطبخ وحط عليه سكر واخذ يتناول التطلي ونحن في غمرة الانفعال 0 ليش ما سوينا مثله 0 ولكنه الشيطان الذي نجانا الله من شره والا كانت ستحدث كارثه 0 واود الاشاره الى ان التطلي كنت احط عليه 0 نشا 0 لكي يتماسك ويظهر انني في ذيك الليله 0 زودت النشا 0 حتى انه عندما تحاذفنا بالصحون لم يكن يتفكك التطلي وكان ما في بعض الصحون يتدربى كنه عجلة عربيه 0 تصوروا الحدث كما وصفته وبعد فهمه 0 اضحكوا 0 من قلوبكم والحمد لله شهود الحال على قيد الحياه والحب لا يزال باقي 0 واحسن الله لي ولهم ولكم الخاتمه 0 0 واعذروني اذا هناك اخطاء مطبعيه او عدم صياغه 00

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 08-22-2010, 06:32 PM   رقم المشاركة : 2

 

لا تبقي شي يا ابو صالح علمنا بكل ما تتذكره من ذكريات رمضان او غيره وخاصة من هذي العينة .
شكرا لك ومتعك الله بالصحة والعافية .

 

 
























التوقيع



سبحانك اللهم وبحمدك عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك .

   

رد مع اقتباس
قديم 08-22-2010, 10:25 PM   رقم المشاركة : 3

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالحميد بن حسن مشاهدة المشاركة
لا تبقي شي يا ابو صالح علمنا بكل ما تتذكره من ذكريات رمضان او غيره وخاصة من هذي العينة .
شكرا لك ومتعك الله بالصحة والعافية .
شرفتني بمرورك 0 وودي بمداخلة جارك لانها ستكون رائعه ولها مذاق بنكهة 0 خاصه 00

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 08-23-2010, 03:13 AM   رقم المشاركة : 4

 


ضحكت الين دمعت عيني
فوطة تشققت والله اعلم وش سار بعدها ؟
الريس وكيله بمكيالين ... لكن ما نقدر نقول شي والعارف ما يعرف .
الشربة وبختها ومنظر ابو سعيد والشربة مغطيه خنافره والشرار يتطاير من عيونه .
التطلي ومحاذفة الصون ويارب استر وش كانت الضحايا ؟
المسكين ( ابو صالح ) الجدر القصير للريس وهو عمود العزبة .. ولو انه سوى اضراب
يوم واحد كان عرفوا قيمته وتغير الحال للاحسن .
اللي نايم نصف واقف ... ودي اعرفه عشان اخذ راحتي في التعليق اخاف اطب في مطب .

اقول يابو صالح :
اهنيك بهذا الاسلوب الراقي في السرد وتسلسل الافكار بدون تقعر
بل اهني الساحات بك وبتواجدك

لك عاطر تحياتي ... وننتظر المزيد .


 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 08-23-2010, 03:46 AM   رقم المشاركة : 5

 

الحقيقة يا أبو صالح إنها من أجمل أيام العزوبية تلك الأيام وخاصة رمضان ذلك العام 78ه حيث حل علينا ذلك الضيف الثقيل أو بمعنى أصح أحللته عليكم بحكم أنه صديقي في ذلك الزمان رغم رفضكم له وخاصة الصديق العزيز مسفر عبد الواحد ومع ذلك جاملتموني وقبلتموه على مضض وهو في الواقع ما يتعاشر وسبب لي معكم إحراج شديد لأن مافيه ولا خصلة حلوة تجعلني أبرر بقاؤه معنا في العزبة ومع ذلك بقي معنا أكثر من ثلاثة أشهر وكأنها ثلاث سنوات وتعهدت أن أتحمل كل التكاليف التي لم يشارك في دفعها ومع ذلك رفضتم أن تحملوني وحدي تلك التكاليف وجعلتموها علينا جميعاً
أما الشربة فعلاً الملاعق ماكانت تنصف في شربها وأتفقنا على أن تكون بالجغمة وبدأت من عندي ثم مسفر عبد الواحد واللي مايتسماش والذي أملى فمه بالشربة أكثر ممايجب ولم يستطع بلعها دفعة واحدة وكانت ردة الفعل معكوسة بدل ما يبلعها بخها علينا عن غير رغبة منه ولكنها هي كذا إماّ أن يبلعها أويرجعها بحركة لا إرادية لأنه أخذ نفس عميق عند شفطها في فمه ومع خروج النفس بأندفاع شديد من فمه كانت قوة الرش وبما إن مسفر كان أمامه مباشرة كان له النصيب الأكبر على وجهه من الشوربة وكادت تحصل مشكلة لولا إنا حولناها مع الضحك المصطنع إلى مزحة { مزحة برزحة على رأي المثل }

شكراً أبو صالح على هذه الذكريات الجميلة عن تلك الأيام الحلوة .

علي بن حسن

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 08-23-2010, 01:20 PM   رقم المشاركة : 6

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي ابوعلامه مشاهدة المشاركة

ضحكت الين دمعت عيني
فوطة تشققت والله اعلم وش سار بعدها ؟
الريس وكيله بمكيالين ... لكن ما نقدر نقول شي والعارف ما يعرف .
الشربة وبختها ومنظر ابو سعيد والشربة مغطيه خنافره والشرار يتطاير من عيونه .
التطلي ومحاذفة الصون ويارب استر وش كانت الضحايا ؟
المسكين ( ابو صالح ) الجدر القصير للريس وهو عمود العزبة .. ولو انه سوى اضراب
يوم واحد كان عرفوا قيمته وتغير الحال للاحسن .
اللي نايم نصف واقف ... ودي اعرفه عشان اخذ راحتي في التعليق اخاف اطب في مطب .

اقول يابو صالح :
اهنيك بهذا الاسلوب الراقي في السرد وتسلسل الافكار بدون تقعر
بل اهني الساحات بك وبتواجدك

لك عاطر تحياتي ... وننتظر المزيد .


ان من افضال هذه الساحات انها كشفت لنا معادن لرجال لم نجهلهم ونعرف معدنهم وانت ممن ادهشوني بروعة العطاء وكرم الاخلاق وبساطة المعامله 0 الحقيقه انك فعلا تصورت الواقع كما كان 0 خصوصا وجه ابو سعيد والشرر يتطاير من عيونه 0 اما الراقد نصف واقف فكنت اتمنى ان لا 0 ينط 0 عن الموضوع ولكن كعادته 0 يسلس من المحلق ومر ولم يعلق واظنك 0 عرفته 0 شرفتني والله بمداخلتك 00

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 08-23-2010, 01:29 PM   رقم المشاركة : 7

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بن حسن مشاهدة المشاركة
الحقيقة يا أبو صالح إنها من أجمل أيام العزوبية تلك الأيام وخاصة رمضان ذلك العام 78ه حيث حل علينا ذلك الضيف الثقيل أو بمعنى أصح أحللته عليكم بحكم أنه صديقي في ذلك الزمان رغم رفضكم له وخاصة الصديق العزيز مسفر عبد الواحد ومع ذلك جاملتموني وقبلتموه على مضض وهو في الواقع ما يتعاشر وسبب لي معكم إحراج شديد لأن مافيه ولا خصلة حلوة تجعلني أبرر بقاؤه معنا في العزبة ومع ذلك بقي معنا أكثر من ثلاثة أشهر وكأنها ثلاث سنوات وتعهدت أن أتحمل كل التكاليف التي لم يشارك في دفعها ومع ذلك رفضتم أن تحملوني وحدي تلك التكاليف وجعلتموها علينا جميعاً
أما الشربة فعلاً الملاعق ماكانت تنصف في شربها وأتفقنا على أن تكون بالجغمة وبدأت من عندي ثم مسفر عبد الواحد واللي مايتسماش والذي أملى فمه بالشربة أكثر ممايجب ولم يستطع بلعها دفعة واحدة وكانت ردة الفعل معكوسة بدل ما يبلعها بخها علينا عن غير رغبة منه ولكنها هي كذا إماّ أن يبلعها أويرجعها بحركة لا إرادية لأنه أخذ نفس عميق عند شفطها في فمه ومع خروج النفس بأندفاع شديد من فمه كانت قوة الرش وبما إن مسفر كان أمامه مباشرة كان له النصيب الأكبر على وجهه من الشوربة وكادت تحصل مشكلة لولا إنا حولناها مع الضحك المصطنع إلى مزحة { مزحة برزحة على رأي المثل }

شكراً أبو صالح على هذه الذكريات الجميلة عن تلك الأيام الحلوة .

علي بن حسن


الحقيقه انها كانت من اروع ايام العمر 0 ومن اجمل الذكريات كما ان تلك 0 العزبه جمعتنا باحسن الرجال واكرمهم واطيبهم 0 وبالوجه الآخر 0 بصفه عامه ذكريات خالده 0 ومع ثقتي بانني لم احبٌك الموضوع ورويت الاحداث كما كانت 0 وياثرأك للمداخله 0 الا انك 0 نطيت عن الرتب الرخيصه التي كنت تمنحها لمن يقوم 0 بشغلك 0 وعن القعاده اللي يرقد راعيها نصف واقف 0 ودي يكن ارضيت المتصنتين واصحاب الفضول بارك الله فيك 0 0

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 08-23-2010, 01:44 PM   رقم المشاركة : 8

 

الضيف الثقيل وعرفته لكن وش قصة القعاده اللي يرقد راعيها نصف واقف ؟
إما تعلمونا بها يا ريس ويا نايف والا ساتصل بالعريفة وانتكت السفرة كلها واعلم بها واحسن شي علموني انا وعلي ابو علامة وسركم في بييييير

 

 
























التوقيع



سبحانك اللهم وبحمدك عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك .

   

رد مع اقتباس
قديم 08-23-2010, 04:45 PM   رقم المشاركة : 9

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالحميد بن حسن مشاهدة المشاركة
الضيف الثقيل وعرفته لكن وش قصة القعاده اللي يرقد راعيها نصف واقف ؟
إما تعلمونا بها يا ريس ويا نايف والا ساتصل بالعريفة وانتكت السفرة كلها واعلم بها واحسن شي علموني انا وعلي ابو علامة وسركم في بييييير

القعاده 0 كرسي شريط 0 كان مخصص لواحد مرفه نفسه وكان دايما في الحوش 0 واكلت الرطوبه والشمس اطرافه 0 وتقطعت 0 الحداير 0 من جهه واخينا راقد ولم يدري ان الفراش انخرط 0 من عند ارجوله وهو راقد وانخرط معه 0 ولما صحي 0 قال هذي من نعم الله عشان ما يتعب الواحد في النزول من فوق القعاده ويكتفي بالتزحلق 0 وجارك عنده الخبر اليقين واشوفك 0 كما جدك صالح العكام رحمه 0 متربص في محجاتك 0 لا 0 واعديت علي وعاد يوثق للحدث بالكمره 00

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 08-23-2010, 05:51 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
صالح بن سعيد is on a distinguished road


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالحميد بن حسن مشاهدة المشاركة

علموني انا وعلي ابو علامة وسركم في بييييير

والله يا ابو صالح ربي طيّحكم ( انت والريس ) بين اثنين من اخطر محرقي العشاش


( ابو ياسر وابو اديب ) قال سرّك في بيييير
( يعني ثق تماماً ما يجي المغرب الا وهي في كل بيت ) .





عموماً مواضيعك ومواضيع الحبيب على بن حسن اتابعها والله باستمرار

واستمتع بقراءتها لأنها تحمل كل معاني الصدق والنصيحة في
قالب غير مباشر .. ومعذرة في عدم الرد أو المشاركة عليها .



تحياتي وتقديري لشخصك الكريم ..

وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال .


 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir