يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي








العودة   ساحات وادي العلي > ساحات الموروث والشعر والأدب > ساحة الموروث وشعر المنطقة الجنوبية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-11-2013, 07:43 PM   رقم المشاركة : 1
سعد بن جدلان - ودنا بالطيب بس الدهر جحاد طيب


 

.

*****

سعد بن جدلان الأكلبي

شاعر مبدع من شعراء بيشه وواحد من الشعراء الشعبيين النادرين في الوقت الحاضر

منحه الله موهبة شعرية جميلة وإلقاء متميز واشعاره تفيض بالاحاس الصادق النابع من الاعماق وفيها عذوبة ومعاني جزلة

للشاعر سعد بن جدلان محبين وله قدرة على مجاراة شعراء الشقر والقلطة والمحاورة بالاضافة إلى شعر النبط ويستخدم مفردات كادت أن تندثر فهو يغوص في معاجم الألفاظ الفصحى والعامية بتلقائية ويوظفها بطريقة جميلة ومحببة للمتلقي

ويلاحظ أن اغلب اشعار ابن جدلان عاطفية ومشوّقة وجزلة بعيدة عن التكلف وسهلة الحفظ وبهذا الاسلوب تميز عن بقية اقرانه من الشعراء

وفي رأيي ان قصيدة سعد إبن جدلان ودنا بالطيب تعد من اجمل وافضل الصائد



ودنا بالطيب بس الدهر جحاد طيب = كل ما تخلص مع الناس كنك تغشها
كل ماشبيت نار المحبه مع حبيب = قام يسحل في مشاهيبها ويرشها
يدك لا مدت وفاء لا تحرى وش تجيب = كان جاتك سالمه حب يدك وخشها
وكل ما صادفت لك فالزمن وجه غريب = مثل ما قال المثل دام تمشي مشها
وذمةٍ ماهيب تندار للحق المصيب = جعل قشاش الحطب لا سرح يقتشها


وسنتابع في هذا الموضوع قصائد الشاعر سعد بن جدلان الاكلبي

*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 01-11-2013, 08:24 PM   رقم المشاركة : 2

 

.

*****

قصة وقصيدة ياللي على شان معكازي تبين لي

يقال ان سعد إبن جدلان خطب عروسة من اهلها وكان لهما حق الشوفة الشرعية وصادف انهما تقابلوا بالصدفه في حوش بيت المخطوبة مع انها كانت تتمنى تشوفه قبل انه يشوفها ولكن رب صدفة خير من ألف موعد
المهم انهما تقابلوا وجه لوجه واذا بالمخطوبة تشوف سعد بن جدلان يعرج وفي يده العكاز وقد تأكد لها أن العريس يعرج ويمشي على عكاز مع انه يوم خطب كان بصحته الكاملة

إبن جدلان اصيب في حادث مروري واصيب في رجله بكسور وبعد العلاج بمدة تزيد عن ستة شهور وبعد ان بدأ يتعافى رجع يتمم خطوبته

ولكن بعد الشوفه كتب ابن جدلان هذه القصيدة
التي غناها فيما بعد المطرب عبدالله الرويشد

يقول سعد إبن جدلان



ياللي على شان معكازي تبين لي
......... رجلي على حالها وانا على حالي

والكسر ما هوب في رجلي علي كلي
......... وانت السبب في الغرابيل اول وتالي

تكفي مراسيلنا العجلات يا خلي
......... عن مخذ الاخبار والا شوف الازوالي

قلبي وقلبك توصل لك وترسل لي
......... والله انها اشد من موجات الارسالي

ردن سلامي عليك وجن وقال لي
......... انك ترحب وانا في خاطرك غالي

ليت الغرابيل جتني من عدو(ن) لي
......... أما تقاضيت والا بيتقاضى لي

لكن من واحد ذكره غناة لي
......... مازلت احبه وبـ احبه ولا ابالي

لامر طراق بخدراته سلام لي
......... كنه يسلم علي بصوته العالي

خلوني اسج عن موضوعه احسن لي
......... والا الغلا والله ان يبطي وهو غالي


*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 01-11-2013, 08:36 PM   رقم المشاركة : 3

 

.

*****

في يوم الأحد 09/05/1433هـ
أجريت عملية جراحية للشاعر سعد إبن جدلان
لتصحيح كسر الرجل الذي عانا منه إبن جدلان الكثير والكثير
وقد زاره فريق قناة الصحراء في مستشفى
واعد التقرير التالي



الله يشفيه ويعافيه

*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 01-11-2013, 09:48 PM   رقم المشاركة : 4

 

.

*****

من قصائد إبن جدلان قصيدة بعنوان "النوامي"

شعاني حمام فوق روس النوامي خلج = تغني على روس النعانيع منسجمه
آلاحيه من فرقاك يابو خدودٍ بلج = عسى لايم الميلاف عبرود ابو نجمه
محبتك حطت في محاني ضلوعي فلج = كما فلج سيل الوادي ضكته عجمه


*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 01-22-2013, 03:36 PM   رقم المشاركة : 5

 

.

*****

قصيده جميله للشاعر/ سعد بن جدلان الاكلبي



ألايالله ياللي تحت هيبة سلطنتك اسلمت = لك المسلم يسبح لك بحمدك ولك الاسلامي
أحمدك واشكرك واثني عليك بماعلي انعمت = وزدني في وفا بر العشير ووصل الارحامي
ولهت الفجر ياليل الذهول اللي علي اظلمت = يعرضك واقع الذكرى عليه عرض الافلامي
وولهتك يالنديم اللي على صافي وفاك اضرمت = بصفحة ذكريات العام واللي من ورا العامي
بعد تقرير مشوار التجارب نجحت وأجزمت = بأن السيف سيفي والعصا والمحزم حزامي
عطتني عزلة اخلاصي معك نسيان من نادمت = كتبتك وانطوت صحفي عليك وجفت اقلامي
أباهي،،لا أبالي واتبيسط كل ماقدمت = أشب النار قدام العرب واشيد خيامي
نهاري حرشمسه، يستحي منها لسان الشمت = وليلي ترجم نجومه ملامة كل من لامي
على ضو الكلام اللي كشف عنا ستار الصمت = وعرفت ان به وجيه باليمن ووجيه بالشامي
أحسب انك تيمم باتجاهي وين مايممت = أثر لانته ورايه بالطريق ولاانت قدامي
كثر ماحن صدري للونيس وكثر مادرهمت = فجع صدري حنيني واتعب الأقدام درهامي
مصيبة لاتردت قيمتك في عين من قيمت = يشوفك بالسهل وانته تشوفه بالسما السامي
مادام ان جانبي شام لجنابك وانت عني شمت = كثر خيرك وانا لانيب لاجايع ولاظامي
أشوف انه علي واجب ليا مريتكم سلمت = مرور كرام تربطها الكرامة عند الاكرامي
على شان الخفوق اللي على عرشه قعدت وقمت = وحجب عنك الدجا لين اشرقت لك بيض الايامي
ختام السالفة ياطيب العشرة كرمت ودمت= هذا حقك علي وحق شرهاتي على اوهامي
مصير الوقت يشرح لك ظروفه لاغفلت ونمت = يصحيك الزمان اللي يصحي كل من نامي
وتعرفني لمنها ضاعت اوهامك بمن وهمت = وعرفت الفرق في حب الخشوم وحب الاقدامي




*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 01-22-2013, 06:26 PM   رقم المشاركة : 6

 

الله عليك يالقسقسي
اطربتنا باختياراتك الرائعه

انا مشتعزل معي شقه في فلاحة باروح ابغرها واعود لك
سوالفك اعجبتني ولا هيا من العودة
زهب القهوة وباعود لك ناخذ علوم ونعطي علوم

وداعة الله

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 01-22-2013, 07:22 PM   رقم المشاركة : 7

 

.

*****

حياك الله يا أبا أديب

خذ ذي القصيده غن بها وانت رايح الوادي

يقول بن جدلان

أف .. يا كثر الحلام اللي على بالي وشفّي= و أخ .. يا رآسي من التفكير في ما لا يشونه
و أح .. يا حر إنتظاري من حبيبي اللي مقفي= و آه .. يا حب(ن) عطيته ناس ما يستاهلونه



*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 01-22-2013, 07:33 PM   رقم المشاركة : 8

 

.

*****

قصيدة العولمة للشاعر سعد بن جدلان

ياصباح الخير ياطلة الصبح السعيد = جل شان اللي مصورك عما يا صفون
انت نبذة معشر الانس والشي الفريد = ليش مدري بس لله في خلقه شؤون
ياصبابة ذوق الالباب واصغاي النشيد = يالقبال السمح يالخاطر الرحب الميون
ياذهب قارون ياملك هارون الرشيد = من لقاه اغناه والسابقون السابقون
تدري انك ضفت للعولمه بحث(ن) جديد = علم هديف الانامط وقراء العيون
انت تبغى زبدة العلم والشي الاكيد = انت في كون(ن) لحاله وخلق الله بكون
كان كل اللي فعلته من اجلك مايفيد = والا انا لله وانا اليه راجعون


*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 01-22-2013, 11:29 PM   رقم المشاركة : 9

 




وهنا مع سعد بن جدلان ولقاء في ليلة خميس عبر قناة الساحة 1

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 01-22-2013, 11:59 PM   رقم المشاركة : 10

 

.

*****

شكراً للأخت مشرف عام3
على التواجد والاضافة

واحدة من قصائد الشاعر سعد بن جدلان
بعنوان "آه من قلبي"


آه من قلبي اللي دايمٍ في ذهول = والله انه ثقيلٍ لين جوه الثقال
ياقطاة العبيه ياهيام الذلول = ياعيون النداوي يارقبة الغزال
نور وجهك على من شاف منك القبول = نور صبحٍ تبسم في رهاد الجبال
كني اقرا على طُرّة جبينك تقول = انا قلبي يحبك ياحبيبي تعال
كان قدمي حدٍ فالحب راح مهبول = والله انه خطيرٍ لايجيني هبال
المحبه جملها مرسلٍ ومعقول = نعنبو من يقول ان المحبه خبال
والذي ليلة الاسراء عرج بالرسول = ان حبك لحال وحب غيرك لحال


*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir