يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي







العودة   ساحات وادي العلي > الساحات العامة > الساحة العامة

الساحة العامة مخصصة للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه والمنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-22-2012, 04:07 PM   رقم المشاركة : 71

 

[ لو لم يكن في تاريخ عبدالناصر من المساوئ الا هزيمه ونكسة ونكبة 67 الا كفاه وماخسرت مصر من الاف القتلى ومثلهم من الجرحى ومئات الطائرات ماتت وهي واقفه لسوء التخطيط وهجومه عاى اللملكه خصوصا والملكيه عموما وقتله الاف الاخوان في مصر وتعذيبهم وعلى راسهم سيد قطب واعلامه المظلل والكاذب في نفس الوقت لكفاه -حيا وميتا -و معى هذا نجد من يترحم عليه بعد كل هذا ولكل من انصار ه وغير انصاره كل عام وانتم بخير ولا تتاخر في ذكرياتك علينا دكتورنا العزيز

 

 
























التوقيع

على قدر أهل العزم تأتي العزائم ......و تأتي على قدر الكرام المكارم

   

رد مع اقتباس
قديم 07-23-2012, 01:41 AM   رقم المشاركة : 72

 

جمال عبد الناصر.. رمز الحلم العربي




هو أحد قادة ثورة يوليو 1952وثانى رؤساء مصر منذ إعلان الجمهورية عرف عنه قوميته وانتمائه للوطن العربي وأصبحت أفكاره مذهباً سياسياً سمى باسمه ويعد رائداً لأغلب حركات التحرير في الشرق الأوسط والدول الإفريقية فكان ''الأب الروحي'' لقيام الثورات بها وكان من مؤسسي منظمة التحرير الفلسطينية وحركة دول عدم الانحياز ..
ويعتبر من أبرز الشخصيات السياسية في الوطن العربي خلال القرن الماضي ومازال حتى الآن يحظى بشعبية وتأييد الكثيرين ممن يروه رمزاً للكرامة والحرية ضد الاستعمار والاحتلال.. هو الرئيس الراحل جمال عبد الناصر..
نشأته
ولد جمال عبد الناصر حسين سلطان على عبد النبي والمعروف بـ '' جمال عبد الناصر'' في 15 يناير 1918بحى باكوس بمحافظة الإسكندرية ولديه ثلاث أشقاء. حصل على شهادة الثانوية من مدرسة النهضة المصرية بالقاهرة في عام 1937 وتخرج في الكلية الحربية في العام الذي يليه بعد أن قضى بضعة أشهر في كلية الحقوق وألتحق بالكتيبة الثالثة بنادق.
زواجه
وفي 29 يونيو 1944 تزوج جمال عبد الناصر من تحية محمد كاظم وأنجب ابنتيه هدى ومنى وثلاثة أبناء هم خالد وعبد الحكيم وعبد الحميد ولعبت تحية دوراً هاماً في حياته خاصة في مرحلة الإعداد للثورة واستكمال خلايا تنظيم الضباط الأحرار، فقد تحملت أعباء أسرته الصغيرة عندما كان في حرب فلسطين 1948، كما ساعدته في إخفاء السلاح حين كان يدرب الفدائيين المصريين للعمل ضد القاعدة البريطانية في قناة السويس في 1951.
حياته العسكرية
بعد تخرجه فى الكلية الحربية تم نقله إلى ''منقباد'' بأسيوط؛ حيث التقى بأنور السادات وزكريا محيي الدين. وفي عام 1939 تم نقله إلى الإسكندرية، وهناك تعرف على عبد الحكيم عامر وأستقربهما الحال في السودان.
وعندما عاد عبد الناصر من السودان تم تعيينه مدرسا بالكلية الحربية، والتحق بكلية أركان الحرب والتقى خلال دراسته بزملائه الذين أسس معهم ''تنظيم الضباط الأحرار''.
تنظيم الضباط الأحرار
كانت الفترة ما بين 1945و1947 هي البداية الحقيقية لتكوين نواة تنظيم الضباط الأحرار؛ فقد كان معظم الضباط، الذين أصبحوا- فيما بعد ''اللجنة التنفيذية للضباط الأحرار''، يعملون في العديد من الوحدات القريبة من القاهرة، وكانت تربطهم علاقات قوية بزملائهم؛ فكسبوا من بينهم مؤيدين لهم وكانت حرب فلسطين عام 1948 هي الشرارة التي فجّرت عزم هؤلاء الضباط على الثورة .
وفي صيف 1949 نضجت فكرة إنشاء تنظيم ثوري سري في الجيش، وتشكلت لجنة تأسيسية عشر أعضاء هم جمال عبد الناصر، وكمال الدين حسين، وحسن إبراهيم، وخالد محيي الدين، وعبد المنعم عبد الرؤوف و أنور السادات، وعبد الحكيم عامر، وعبد اللطيف البغدادي، وزكريا محيي الدين، وجمال سالم.
ثورة يوليو 1952
وقامت ثورة يوليو بعد سلسلة من الإخفاقات التي واجهت الملك فاروق وتردي الأوضاع وتخبطه في علاقاته أثناء الحرب العالمية الثانية بين دول المحور والحلفاء، بالإضافة إلى موقف الملك من حرب فلسطين ومع زيادة الدعوات والضغوط على قادة الجيش من أجل الإصلاح قامت ثورة يوليو دون أي مقاومة تذكر وتم اختيار محمد نجيب رئيسا لتلك الحركة وذلك لما يتمتع به من احترام وتقدير ضباط الجيش؛ وذلك لسمعته الطيبة وحسه الوطني وهو ما يدعم الثورة ويكسبها تأييدا كبيرا سواء من جانب الضباط، أو من جانب جماهير الشعب.

جلاء القوات البريطانية عن مصر
وبعد عامين تولى جمال عبد الناصر الحكم في أعقاب صراع شديد بينه وبين نجيب على السلطة ، وتحديد إقامة نجيب في منزله، استطاع عبد الناصر أن يعقد اتفاقية مع بريطانيا لجلاء قواتها عن مصر في 19 أكتوبر 1954، وذلك بعد أن اتفقت مصر وبريطانيا على أن يتم منح السودان الاستقلال.
الوحدة مع سوريا
وفي عام 1958 أقام جمال عبد الناصر الوحدة مع سوريا، وسميت الدولة الوليدة بالجمهورية العربية المتحدة، إلا أن هذه الوحدة لم تدم طويلاً، حيث حدث انقلاب في الإقليم السوري في سبتمبر من سنة 1961 أدى إلى إعلان الانفصال وظلت مصر تحمل إسم ''الجمهورية العربية المتحدة'' وذلك إلى عام 1971 أي إلى ما بعد رحيل عبد الناصر بعام .
يونيو 67 والتنحي
وفي يونيو 1967 قصف سلاح الطيران الإسرائيلي جميع المطارات العسكرية لدول الطوق واستطاع تدمير سلاح الطيران المصري على الأرض، وقتل آلاف من الجنود المصريين في انسحاب الجيش غير المخطط له من سيناء والذي أصدره قائد الجيش عبد الحكيم عامر، مما أدى إلى سقوط شبه جزيرة سيناء والضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان في يد إسرائيل في غضون ستة أيام.
وفى أعقاب هزيمة مصر في 1967خرج عبد الناصر في بيانه الشهير معلناً التنحي من منصبه إلا أن المظاهرات عمت أرجاء البلاد مطالبة بعدم التنحي وأصدر عبد الناصر بيانه الشهير في 30 مارس من العام 1968 لمحاسبة المسئولين عنها فكان بداية لمرحلة جديدة من مشروعات البناء والتغيير في البنية المصرية.
إنجازاته
وأستطاع عبد الناصر خلال فترة حكمه إقامة العديد من الإنجازات التي مازالت موجودة حتى الآن ومنها على سبيل المثال تأميم قناة السويس وإنشاء السد العالي بالإضافة إلى تأميم البنوك الأجنبية العاملة في مصر.
وعلى المستوى الزراعي أصدر عبد الناصر قوانين الإصلاح الزراعي وتحديد ملكية الأرض الزراعية بالإضافة إلى إنشاء التليفزيون المصري وبناء إستاد القاهرة الرياضي والتوسع في التعليم المجاني على كل المراحل والتوسع في مجال الصناعات التحويلية .
وشهدت مصر في الفترة من مطلع الستينيات إلى ما قبل يونيو 67 نهضة اقتصادية وصناعية كبيرة، بعد أن بدأت الدولة اتجاها جديدا نحو السيطرة على مصادر الإنتاج ووسائله، من خلال التوسع في تأميم البنوك والشركات والمصانع الكبرى، وإنشاء عدد من المشروعات الصناعية الضخمة، وقد اهتم عبد الناصر بإنشاء المدارس والمستشفيات، وتوفير فرص العمل لأبناء الشعب .
مساندته لحركات التحرر
وأعتبر الرئيس ناصر من أبرز الزعماء المنادين بالوحدة العربية وهذا هو الشعور السائد يومذاك بين معظم الشعوب العربية. في كان ''مؤتمر باندونج'' سنة 1955 نقطة انطلاق عبدالناصر إلى العالم الخارجي.
ودعم الرئيس عبد الناصر القضية الفلسطينية وساهم شخصيا في حرب سنة 1948 وجرح فيها. وعند توليه الرئاسة اعتبر القضية الفلسطينية من أولوياته .
كما كان لعبد الناصر دوراً بارزاً في مساندة ثورة الجزائر وتبني قضية تحرير الشعب الجزائري في المحافل الدولية بالإضافة إلى مساندته للثورة العسكرية التي قام بها ثوار الجيش بزعامة المشير عبد الله السلال في اليمن حيث أرسل عبد الناصر نحو 70 ألف جندي مصري إلى اليمن .
وأيضا كان له دورا كبيرا في استقلال العديد من الدول الأفريقية عن الاستعمار الغربي.
محاولات اغتيال.. ووفاته
وتعرض عبد الناصر إلى العديد من محاولات الاغتيال أبرزها حادث ميدان المنشية بمحافظة الإسكندرية حين أقيم تكريماً له ولزملائه بمناسبة اتفاقية الجلاء، حيث ألقيت عليه ثمان رصاصات لم تصبه أيا منها ألقي القبض علي مطلق الرصاص، الذي تبين لاحقا أنه ينتمي الي تنظيم الاخوان المسلمين.
وأعلن عن وفاته في 28 سبتمبر 1970 عن عمر 52 عاما بعد 18 عاماً قضاها في رئاسة مصر، ليتولى الحكم من بعده نائبه محمد أنور السادات.

 

 
























التوقيع




بـن الــديــــــرة

   

رد مع اقتباس
قديم 07-23-2012, 05:23 PM   رقم المشاركة : 73
معلومات العضو
عضو ساحات
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مسفر بن سفير is on a distinguished road


 


لماذا يكره الاسلاميون جمال عبد الناصر؟



لماذا يكره الاسلاميون الرئيس السابق جمال عبد الناصر؟.. يتكرر هذا السؤال كلما حان وقت الاحتفال بذكرى ميلاد أو وفاة الزعيم الراحل، أو خلال ذكرى ثورة يوليو التي تحتفل بها مصر اليوم.
فالإخوان المسلمين والجماعة السلفية وغيرها من التيارات الاسلامية السياسية، رفضوا المشاركة في احتفالات ثورة يوليو، أو حتى التعليق على هذه المناسبة التي كرست إلغاء الملكية واعلان الجمهورية المصرية.

الواقع أن للإسلاميين أكثر من سبب لكره عبد الناصر، وهى الكراهية التي استمرت بين التيار الناصري والاشتراكي وبين الجماعات الاسلامية السياسية حتى اليوم.
ثورة يوليو

كانت ثورة يوليو بداية العلاقة المتذبذبة بين العسكر والاخوان المسلمين، فبعد أن تمكن الضباط الاحرار من السيطرة على السلطة، وتجنيب اللواء محمد نجيب بعيدًا عن الحكم، بدأوا الالتفات للأحزاب والقوى السياسية.
وقرر مجلس قيادة الثورة إلغاء الأحزاب العاملة في مصر، في الوقت الذى اقترب الاخوان من السلطة، بعد أن أظهروا تأييد شديد للثورة منذ يومها الأول، مع وجود اتصالات مكثفة بجمال عبد الناصر وباقي أعضاء مجلس قيادة الثورة.
ومثلت ثورة يوليو فرصة كبيرة من وجهة نظر الجماعة، للوصول للحكم، او على الأقل للمشاركة فيه بجانب مجلس قيادة الثورة، وهو ما لم تتمكن الجماعة من تحقيقه بعد.
''رفض المطالب'' والخروج دون مكاسب
فى كتاب ''عبدالناصر والإخوان المسلمون'' للراحل عبدالله إمام، يقول الكاتب أن الخلاف بدأ يظهر بين الاخوان عبد الناصر، بعد تقديم مرشد الاخوان الهضيبي آنذاك، وعدد من كبار هيئة الارشاد، عدد من المطالب لناصر، لم يلبث الأخير ان رفضها كلها.
وطبقاً للكاتب، فإن المطالب تضمنت عرض أي قرار يتخذه مجلس قيادة الثورة على مكتب الارشاد لمعاينة مدى مطابقته مع أحكام الشرع، وضرورة فرض الحجاب على النساء، وغيرها من المطالب الاجتماعية والسياسية، وهو ما رفضه ''ناصر'' بشكل قاطع.
لم تحصل جماعة الاخوان على أية مكاسب سياسية لوقوفها بجانب ثورة يوليو، فلم تنجح فى القفز على السلطة بشكل تام، أو حتى في الحصول على جزء من كعكة الحكم، وهو ما كان له أثره على خلاف الاخوان مع النظام القائم.

حادث المنشية
فى 26 أكتوبر 1954، تعرض الزعيم جمال عبد الناصر لمحاولة اغتيال فى الاسكندرية بـ 6 طلقات رصاص، لم تصبه بأذى، لتتحول العلاقة بعد تلك الواقعة تماما بين الجماعة وعبد الناصر.
فقد اتهم عبد الناصر والنظام انذاك، جماعة الاخوان بالوقوف وراء محاولة الاغتيال، وهى الاتهامات التى دفعت الهضيبي للهرب، والحكم على عدد من أعضاء الجماعة بأحكام تراوحت بني الاعدام والسجن المشدد و السجن مع إيقاف التنفيذ.
وعقب محاولة الاغتيال الفاشلة تعرضت جماعة الاخوان لحملة تنكيل واسعة، حيث تم القبض على العشرات من أعضاءها ووضعهم فى المعتقلات السياسية، وسط انكار شديد من الجماعة لمسؤوليتها عن محاولة الاغتيال الفاشلة.

اعدام سيد قطب
تبقى واقعة اعدام المفكر الاسلامى سيد قطب، واحدة من العلامات الفارقة فى تاريخ العلاقة بين الاخوان المسلمين وعبد الناصر زعيما ونظاما وفكرا، فالمفكر البارز كان أحد كبار رجال الفكر في جماعة الاخوان المسلمين.
كانت علاقة سيد قطب بمجلس قيادة الثورة على خير ما يكون، حيث كان - وفقا لكثير من التقارير - المدنى الوحيد الذي يحضر اجتماعات المجلس، ويأخذ رأيه فى كثير من المناقشات والقرارات.
ولكن ومع تحول العلاقة بين النظام الناصرى والاخوان المسلمين، وعقب حادثة المنشية، اتهم قطب بالمشاركة في تنظيم مسلح يسعى لاغتيال ناصر، ليحكم عليه بالإعدام شنقا.
ورغم مساعى كثيرة من عدد من الرؤساء والملوك العرب، وعلى رأسهم الملك السعودى الملك فيصل، والرئيس العراقى عبد السلام عارف، لوقف تنفيذ حكم الاعدام فى المفكر الاسلامى، الإ ان الحكم نُفذ فى 1966.

 

 
























التوقيع




ابن ســــــــفير

   

رد مع اقتباس
قديم 07-24-2012, 12:54 AM   رقم المشاركة : 74

 

.

*****

موضوع جميل وممتع وشيق وجذاب ومفيد و..... ألخ

الليلة كنت استعيد مطالعة الموضوع والمشاركات وقلت في نفسي اعانك الله يادكتورنا العزيز على اكمال هذه الذكريات خاصة وانه من الصعب تدوين الذكريات بين ثنايا مشاركة المؤيد المحب المعجب بالزعيم جمال عبدالناصر وبين معارض لتصويره ببطل الابطال والقائد الملهم والمنقذ للكرامة والعزة وللأمة العربية والاسلامية ومحرر الشعوب من العبودية والاستبداد

إلا أني وجدت أنه من الواجب أن اقول ان مصر أكبر وأشرف وأكرم مما وصفها بها يحيى حقي الذي قال في نعيه (الذي نقله حبيبنا أبا ناهل) عن جمال عبدالناصر (كانت مصر قبله بلدا لا يعتد به، يجللها العار عار يصاحب عرشها في أنحاء الأرض جميعا. فضائح بجلاجل.)

طبعاً أنا لا اعترض على نقل أخي العزيز أبا ناهل فهو منصف في النقل وقدم ما دونه الآخرين دون تلميع أو تعديل فله الشكر والتقدير وللأمانة أول مره اشوف هذا النعي وهذه المعلومات وخاصة ان جمال عبدالناصر ساعد وعاون الشيعة الصفويين في ايران على الشاه وليته ما فعل وليته يشوف اليوم ماذا يصنع من ساعدهم بأهل السنة وبمصر وليته يشوف حصاد زرعه

مصر العظيمة التي ذكرها الله عز وجل في كتابه العزيز في أربعة وعشرين موضعا خمسة منها بصريح اللفظ وتسعة عشر ما دلت عليه القرائن والتفاسير

فأما صريح اللفظ فهو قوله تعالى في:
1- سورة البقرة (اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ﴾
2- سورة يونس (وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُواْ بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ)
3- سورة يوسف (وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا)
4- سورة يوسف ايضاً (فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ)
5- سورة الزخرف (وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ)

وانا ممن ينتظر اكمال حبيبنا العزيز الدكتور غامدأوي حديث الذكريات ولا اخفي اني اعيش معه القصة بتفاصيلها

وبعد ان يكمل نستطيع الافصاح عن الاعجاب أو المعارضة

وهذا تسجيل على هامش الذكريات



وسامحونا

*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 08-05-2012, 02:09 AM   رقم المشاركة : 75

 

.

*****

وعشان نحرك موضوع حبيبنا الدكتور غامد..أوي

نذكر بعض خزعبلات يحيى حقي في مذكراته حينما كان موظفاً في قنصلية مصر بجدة من عام 1929 الى 1931م أن مُمثلي البعثات الأجنبية في جدة كانوا يحسبون مدد اقامتهم بعدد مرات حلق اللحى
فهم كانوا يعفون لحاهم طيلة مكوثهم بالحجاز انصياعاً لقوانين منع حلق اللحى التي فرضها الاخوان في العهد السعودي وكانوا يحلقون لحاهم على متن البواخر الراحلة الى ديارهم في الاجازات السنوية
فيقولون لمن يسألهم كم لك منتدباً في أرض الحجاز؟: “لنا قدر لحية، أو لحيتان”.

أما الرئيس جمال عبد الناصر فرأيه في أصحاب الذقون واضح في هذه الخطبة العصماء
واعتقد انه اشغل نفسه ومثقفي مصر بمثل هذه الخطب

نستمع



وسامحونا

*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 08-06-2012, 01:07 AM   رقم المشاركة : 76
معلومات العضو
عضو نشط
 
الصورة الرمزية دعبوس
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
دعبوس is on a distinguished road


 


زوجة الراحل جمال عبد الناصر
إيرانية من المذهب الجعفري


وفاء الزاغة

زوجة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إيرانية من المذهب الجعفري تحية كاظم ، زوجة الرئيس جمال عبد الناصر – وهي من أصول إيرانية هي ابنة تاجر الشاي الإيراني محمد إبراهيم كاظم ... الذي اختار لنفسه زوجة من طنطا بعدما استقر في مصر وأنجب منها ابنته تحية ... ولقد تزوج الرئيس الراحل جمال عبد الناصر من تحية محمد ابراهيم كاظم في 29 يونيو عام 1944 زوجة رئيس لم تتدخل في شئون الولة او الحياة السياسية : تحية عبد الناصر.. مصرية خالصة ، عندما تنظر إلى ملامحها تدرك للوهلة الأولى أنك أمام أم عظيمة وزوجة متفانية ، لم تتدخل في شئون الدولة بل عاشت حياة طبيعية كزوجة وأم لم تحاول فيها إفراد شخصية خاصة منفصلة عن زوجها ، وكان كافيا لها أنها زوجة لهذا الرجل فلم يكرهها أحد وربما أحبها كثيرون لكن ليس بشكل إعلامي . اتسمت المعلومات المتاحة عنها بأنها ضئيلة ولا تفيها حقها بالنسبة لسيدة مصر الأولى التى شاركت الرئيس عبد الناصر حياته ، وهو الزعيم الذى يعتبره الكثيرون الأقرب إلى قلوب الشعب المصري ويتذكرون إلى الآن إنجازاته فى تاريخ مصر.

هي السيدة تحية محمد كاظم ابنة تاجر من رعايا إيران ، تزوجت الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في 29 يونيو 1944 ، الذي تعرف على عائلتها عن طريق عمه خليل حسين ، عاشت معه ثمانى سنوات قبل الثورة وثمانية عشر عاما بعد قيامها ، أنجبا خلالها ابنتيهما هدى ومنى وثلاثة أبناء هم خالد وعبد الحكيم وعبد الحميد . لعبت دوراً هاماً في حياة الزعيم الراحل خاصة في مرحلة الإعداد للثورة واستكمال خلايا تنظيم الضباط الأحرار، وتحملت وحدها أعباء أسرته الصغيرة عندما كان في حرب فلسطين 1948، إلا أنه لم يُذكر قط أنها تدخلت فى أى قرار سياسي اتخذه الرئيس جمال عبد الناصر بعد توليه السلطة . وقد كتبت تحية مذكراتها الشخصية التى تعد شاهدا على مرحلة هامة من تاريخ مصر السياسي منذ حرب فلسطين 1948 وحتى رحيل عبدالناصر فى 28 سبتمبر 1970، عبرت فيها بصدق عن مشاعر زوجة وأم كتبت لها الأقدار أن تكون سيدة رئيس الجمهورية العربية

أصعب وأقسى لحظات عايشتها سيدة مصر الأولى :
ولعل أصعب وأقسى اللحظات التى عايشتها السيدة تحية كما كتبت في مذكراتها – التي قال عنها ابنها خالد إن والدته كتبتها بخط جميل فى كشكول كبير وضعوه بأحد البنوك ، بشرط ألا يتم خروجه إلا بموافقتهم جميعا - كانت لحظة وفاة الرئيس جمال عبد الناصر، حيث تروى أنها وقفت بجواره تقبله وتبكيه يعتصرها ألم الفراق ، ثم خرجت من الحجرة لترتدي ملابس الحداد ، ونزلت مسرعة إلى الدور الأول لتجد الأطباء والسكرتارية وهيكل وحسين الشافعى وأنور السادات قد حضروا جميعا .. فقالت لهم ( لقد عشت ثمانية عشر عاما لم تهزنى رئاسة الجمهورية ولا زوجة رئيس الجمهورية ، ولن أطلب منكم أى شىء أبدا .. كل ما أطلبه أن تجهزوا لي مكانا أرقد فيه بجواره بعد مماتي ..) وعندما طالبها يوسف إدريس الأديب الراحل في مقال له بجريدة الأهرام بترك استراحة الإسكندرية من أجل سداد ديون مصر، وبدا من كتاباته كما جاء في المذكرات أن ديون مصر بالفعل متوقفة على هذه الاستراحة ، جاء رد فعلها قويا ومؤثرا حين أرسلت خطابا إلى الأهرام قالت فيه إنها تتنازل عن هذه الاستراحة ، مؤكدة أنها لا تريد شيئا من هذه الدنيا سوى أن تدفن بجوار زوجها الراحل .

لقد ظلت السيدة تحية عبد الناصر حزينة تبكى زوجها حتى رقدت بجواره ، ولن نجد كلمات نختم بها أصدق وأقوى تعبيرا مما قالته السيدة هدى جمال عبد الناصر عن والدتها ” عاشت 20 سنة بعد زوجها تعبانة ، واستريحت لما ماتت . منزلهما كان متواضعا وبسيطا مكونا من طابقين وحديقة بمنطقة منشية البكري ، كانت حجرة مكتب الزعيم عبدالناصر في الدور الأرضي يسارا ، والصالون يمينا ، وحجرة نومه في الدور فوق الأرضي وإلي جوارها حجرتها هي .. يفصل بينهما الحمام ومائدة الطعام الموجودة في الصالة الرئيسية .. لم يكن للسيدة (تحية) الكثير من الأصدقاء والمعارف فقد اقتصرت علاقاتها علي زوجات أعضاء مجلس قيادة الثورة مثل زوجة حسين الشافعي وزوجة زكريا محيي الدين ، كما ارتبطت بصداقة مع أم كلثوم ، وأقرب صديقاتها كانت السيدة نادية غالب حرم المستشار محمد فهمي السيد وهي ابنة أخت السيدة تحية . .. عندما كانت السيدة تحية تتحدث الي زوجها أمام الغرباء كانت تشير إليه باسم (السيد الرئيس) وأمام الأصدقاء المقربين لهما كانت تقول ..الريس .
وصيتها : وقبل وفاتها أوصت بتسليم منزلها للدولة بعد وفاتها حتي لا يكون للمصريين دين في رقبة زعيمهم رغم أن المنزل كان من حقها هي وزوجها وأبنائها . أن زوجة عبد الناصر هي حفيدة العلامة الجعفري الشيعي كاظم رشتي ورشتي نسبة الى مدينة رشت في ايران ، ولكن السيد كاظم عربي هاشمي هاجر اجداده الى ايران وسكنوا مدينة رشت كتجار وبسبب خلافات فقهيه هاجر السيد كاظم الى مصر وسكن حلوان ومن احفاده السيدة تحية والصحفية الشهيرة صافينازكاظم والدكتورة عميدة كلية الاعلام بجامعة القاهرة السابقة جيهان رشتي واللافت للنظر ان السيد كاظم رشتي لم يكن حريصا على تعليم ابناءه واحفاده عن اصلهم ومذهب اجدادهم لذا لايعرف هؤلاء الاحفاد عن ذلك الا اليسير وتربوا على انهم مصريون سنة شافعية الا الصحفية صافيناز كاظم التي بحثت الامر في السبعينات وتبنت المذهب الجعفري .

الكاتبة وفاء عبد الكريم الزاغة

 

 
























التوقيع

دعبوس بن دغيبيس الدغبوسي



من بلاد آكلي الدغابيس

   

رد مع اقتباس
قديم 08-07-2012, 06:00 PM   رقم المشاركة : 77
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 13
غامداوي is on a distinguished road


 



ويظهر علي الساحات عضو جديد معارض لعبد الناصر هو خوي الحبيب سليسلة

وفي المقابل يظهر اعضاء آخرين مؤيدين لعبد الناصر دعبوس ومسفر بن سفير وبن الديرة

ومابين هؤلاء وهؤلاء تكون حيرتي في الاستمرار كما ذكر خوي فارس الساحة ابو توفيق

غير أنني اسألكم فسحة من الوقت الي مابعد العيد للأستمرار في الذاكرة ان شاء الله حتي لا تكون هناك مشاحنات او مشادات تفسد علينا هذه الأيام المباركة



وكل عام والجميع في خير




 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 09-07-2012, 10:01 PM   رقم المشاركة : 78
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 13
غامداوي is on a distinguished road


 

67 .. من ذاكرة طفل ( 4 )


قرابة الشهر كان علي بداية الحرب ونحن في انتظار انتقال أبينا المصاب من السويس إلي القاهرة وقد صارت شقتنا شبه ثكنة عسكرية بتوافد جدتي لأبي واثنان من عماتي بالإضافة لجدي لامي. وقد كان لوجود هذا العدد من النزلاء لدينا عبئا ثقيلا عليّ وقد كانت مهمتي هي شراء كل الحاجيات من محلات البقالة وافران الخبز ويصير هبوط الدرج وصعوده من الطابق الرابع حيث نسكن مهمة شاقه عليّ أن أتحملها في اليوم عدة مرات بالإضافة لمعاناة الوقوف في طوابير للحصول علي الخبز مابين تزاحم وتدافع وفي كثير من الأحوال تلاسن وعراك.

صارت الطوابير ظاهرة علينا أن نتحملها في الحصول علي المواد الغذائية. فطابور الخبز لم يكن هو الطابور الأوحد وقد تحولت المجمعات الاستهلاكية الحكومية لساحات من التزاحم والتدافع للحصول عل كيلو سكر أو لتر من الزيت عندما تأتي إليها شحنة يسيرة من تلك الأصناف التي تتبخر في أقل من ساعة والكثير يعود بخفي حنين وقد فشل في الحصول علي شئ.

والمجمعات الاستهلاكية هذه عبارة عن متاجر حكومية للسلع الغذائية لم نكن من قبل الحرب نقترب إليها لكن بعد الحرب ومع غياب معظم السلع الأساسية من متاجر البقالة صارت هي الملاذ الأوحد للحصول علي هذه السلع الضرورية حتى أن الكثير كان يقضي الساعات في انتظار وصول الشاحنة الصغيرة بأي من تلك الممنوعات الغذائية.

كانت هناك حالة من الضجر والضيق صارت الي هؤلاء الناس الحاشدة وهي تعاني من اجل الحصول علي اليسير والقليل من المواد الغذائية.

صار الناس يتكلمون بما كانوا يخافون منه ويرتعدون من قبل وقد كان يسودهم من قبل الحرب والهزيمة الرعب من آذان الجدران ( الحيطه لها ودان).

وكان آذان الجدران هذه قد صمّت أو أنها صارت تهتم بما هو أهم من ذلك أو الناس أنفسهم سقط عنهم قيود الخوف والرعب.

وجود هذا الحشد من الأهل لدينا اذهب عنّا أحاسيس الوحشة والضعف التي كنا نعاني منها الأيام السابقة لذلك خاصة أيام الحرب الخمس والاسبوع الذي تلاه . ولم يخلو الأمر من مواقف طريفة واحدي عماتي كانت المرة الأولي لها في حياتها تغادر فيها القرية لذلك كان تعاملها مع أدوات الحضارة التي لم تألفها من قبل ( التليفزيون .. الثلاجة .. والمسجل ) أمرا غير عاديا كان يحملنا علي الاسترسال في ضحكات طفولية بريئة غابت عنا مع بداية الإحداث التي سحقتنا غير ان زجر أمي لنا كان يوقفنا عن هذا الاسترسال خشية ان تضيق عمتنا من تلك الضحكات وهي تحاول البحث عن زر اطفاء مصباح الثلاجة قبل اغلاقها او او بتغطية التليفزيون بغطاءه القماشي لاطفاءه.

وبعد قليل من الأيام حمل الينا جدنا الخبر الذي كنا ننتظره منذ اسبوعين. ولان العدد كبير غير مسموح له بالزيارة كان علينا ان نكوّن فريقين وقد كنت انا واختي مع الفريق الذي سيذهب الي المستشفي في اليوم التالي.

كنا ننتظر عودة جدنا وجدتنا وامنا من المستشفي بفارغ الصبر كي يحدثوننا عن آبانا الذي استوحشناه وطال علينا غيابه. ساعات كانت في احاسيسها كالدهر الي ان دق جرس الباب ايذانا بعودة زائري المستشفي.

اسرعنا الي امنا نتلهف منها الاخبار والتي طمأنتنا فيها ان ابينا في خير لكنه ملازم الفراش ولا يستطيع التحرك لان طرفه السفلي مشدود في الجبس علي الفراش لوجود كسور متعددة في الفخذ.

كانت كلمات امي غير منسجمة مع بريق الدموع التي تملأ عيناها وصوتها الحزين لكننا حاولنا أن نقنع انفسنا بذلك .

وكان اليوم الثاني بعد العصر لنذهب مع جدنا وامنا لزيارة ابانا. مزيج من الخوف والرهبة والفرحة تملأ رأسي وانا اسرع بخطواتي خلفهما في طرقات المستشفي والتي لم تخلو من وجود أسرة عليها مرضي منهم من يخفي وجهه بلفافات القطن والشاش ومنهم من يضع يد او كلتا يديه في الجبس ومنهم من يخفي نصفه السفلي داخل قميص جبسي.

كانت حالة من الهرج وشبه الفوضي تسيطر علي المستشفي غير تلك الحالة التي كانت قبل سنة عندما أقمت بها ليلة بسبب كسر في عظام ساعدي.

كان ابي يرقد الي الفراش في نهاية الحجرة وفحذه وساقه اليمني داخل لفافات الجبس المشدودة الي البكرات الحديدية. وكان علينا ان نتقترب منه ونسلم عليه في حذر شديد حتي لا تهنز البكرات المشدود اليها ونزيد عليه الالم بآهات يحاول ان يكتمها عن اسماعنا.

كانت ملامح وجه أبي متغيرة كثيرا ولولا ان أمي وجدي استوقفونا الي فراشه ماكنا تعرفنا اليه فالجلد كاد ان يلتصق بعظام الوجه واللون شاحب مع سمرة شديدة لم نتعودها في وجهه.

لم يكن هناك مجال للحديث اليه وقد كانت حالته في اجهاد شديد ذلك ماجعل الممرضة تطلب الينا ان تنهي زيارتنا في عجالة بعد أقل من ربع ساعة.

ونحن امام بوابة الخروج من المستشفي كانت عربات نقل عديدة تقف متراصة تحمل الي صناديقها حشود هائلة من المصابين المكدسين بها يسرع العساكر في حملهم الي داخل بناء المستشفي.

عدنا الي البيت وصورة أبي علي الفراش تكاد لا تغيب عن مخيلتي وآهاته المكتومة ماثلة في اسماعي وغيره من عشرات المصابين الذين تزدحم بهم غرف المستشفي وطرقاتها والمصابين المكدسين في صناديق عربات النقل كما لو كان فيلما سينمائيا يعاد امامي عشرات المرات.

وتكررت زيارتنا لأبي المصاب مرات ومرات طيلة اقامته في المستشفي التي استمرت الي قرابة الشهر الي ان كان خروجه بجبس لساقه من اعلي الركبة الي منتصف القدم.

كان هناك لدينا احساس شديد ان هذا الرجل الذي عاد الي منزلنا ليس هو أبينا الذي نعرفه وتعودنا عليه. كانت هناك دواعي عديدة تحملنا الي هذا الاحساس.

الصمت الشديد والمتواصل الذي صار اليه حتي اننا كنا نظن في كثير من الأحيان انه فقد القدرة علي الحديث.

استغراقه الدائم في الشرود كما لوانه يغيب عنا بحواسه.

لذلك لم يكن لدينا فرصة لنسأله ويحكينا عما عاش به اثناء الحرب والأيام التي تلتها حتي اننا كلما حاولنا ان نسأله في ذلك كان صمته الشديد وكانت أمنا تزجرنا في ذلك كلما سمعت احدنا يسألنا في ذلك.

وتتوقف ذاكرتي عند ذلك مع صمت أبي قرابة الثلاث سنوات حيث تحسنت حالة أبي النفسية من الاكتئاب الشديد الذي اصابه واستمر العلاج فيه الي قرابة السنتين.

لتكون حكايات ابي عن الحرب في الجزء القادم من الذاكرة ان شاء الله.

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 09-08-2012, 03:11 AM   رقم المشاركة : 79

 

مرحبا هيل غامداووي في مذكراته الدافئة بعد فترة انقطاع غير قصيرة.

يعود بنا قطار الذكريات لنتابع المحطات ونري من خلف نوافذ النسيان احداث كادت ان تغيب عن عيوننا لكنها مثلت في وجداننا بما كان لها من تأثير شديد في تاريخنا.

الشكر والتقدير لغامداوي علي هذه الذكريات الجاده والبريئة ولي تعليق بعد ان تنتهي.

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 09-08-2012, 06:03 AM   رقم المشاركة : 80

 

سعدت كثيرا بما سطرته اناملك الكريمة يا دكتورنا العزيز بعد الانقطاع بسبب عاصفة المؤيدين والمعارضين لعبد الناصر والذي افضى إلى ما قدم والله حسيبه إن عمل خيرا اثيب عليه وإن عمل شرا جوزي به وما ربك بظلام للعبيد .
نحن في شوق للحلقة الخامسة من ذكرياتك واتمنى لو استعجلت في تدوينها قبل أن تهب عاصفة جديدة .
وتقبل خالص شكري وتقديري .

 

 
























التوقيع



سبحانك اللهم وبحمدك عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك .

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir