يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي







العودة   ساحات وادي العلي > الساحات العامة > الساحة العامة

الساحة العامة مخصصة للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه والمنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-31-2013, 08:59 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالله أبوعالي is on a distinguished road


 

البابا يكسر الحواجز العقائدية بغسله اقدام مسلمين
خبراء يعتبرون المبادرة دعوة للتسامح بين الاديان، وشق اخر يصنفها ضمن الطقوس العادية.





خطوة غير مسبوقة'


يرى خبراء ان البابا فرنسيس قام ببادرة غير مسبوقة بغسله وتقبيله اقدام فتاة وصبي مسلمين في سجن كازال دل مارمو في خطوة تدل على الاخوة وعدم التمييز والتسامح بين الاديان لكنهم يرون انه يجب عدم المبالغة في تقييم مغزاها.
في حين صنفها شق اخر من المحللين ضمن خانة الطقوس العادية.
وقال الخبير في شؤون الفاتيكان ساندرو ماجيستر "انها ليست قطيعة، كما انها لا تتناقض مع العقيدة: ففرنسسي لم يتجاوز اي قاعدة لان غسل الاقدام هو من الطقوس المتبعة لكنه ليس من الاسرار المقدسة. لكان الامر مختلفا حقا لو انه قام بمناولة احد هذين الفتيين".
واضاف ان الاحتفالات في الكنائس "مفتوحة امام الجميع".
وقام البابا فرنسيس بخطوة قام بها المسيح مع تلامذته. وكان موجودا في سجن يضم شبانا من اوضاع وجنسيات واصول مختلفة واراد بكل بساطة ان يظهر من خلال غسل الاقدام بان محبة المسيح لا حدود لها.
واكد خبير الفاتيكان ماركو توساتي دو لا ستامبا ان "هذه البادرة لا تحمل مغزى دينيا. كان من الممكن ان يكونا شابين بوذيين او من السيخ. غسل اقدامهما لانهما كانا معزولين، لم يرد التمييز".
حتى وان كانوا يعتبرون المسيح نبيا، فبادرة البابا لا تلقى استحسانا لدى جميع المسلمين، في حين ان الائمة متشددون حيال اي محاولة لمسيحيين لجذب مسلمين الى ديانتهم.
وسبق للكردينال السابق ورئيس اساقفة بوينس ايرس خورخي برغوليو ان شدد على الاهمية التي يوليها لعلاقات الاحترام والحوار مع الاسلام في العظة التي القاها اثناء قداس تنصيبه على الكرسي الرسولي.
وقد رحبت السلطات الدينية الاسلامية لا سيما جامعة الازهر في القاهرة باستقالة البابا بنديكتوس السادس عشر وانتخاب حبر اعظم ارجنتيني ليحل مكانه، مشيرة الى ان المشاكل تأتي من العلاقات السيئة مع "البابا الالماني".
لكن الوفد المسلم الى قداس التنصيب كان صغيرا مع شخصيات من الصف الثاني مما يدل على الارتياب المستمر منذ الخطاب الذي القاه البابا بنديكتوس السادس عشر في راتيسبون في العام 2006 واستشهد فيه بعبارة تقارن بين العنف والاسلام.
وبعد ذلك الخطاب كثف بنديكتوس السادس عشر الخطوات للتعبير عن احترامه للاسلام وقد صلى في احد مساجد اسطنبول.

وفي ايلول/سبتمبر اثناء زيارته الى لبنان ناشد المسيحيين والمسلمين في الشرق الاوسط الى التعايش بوئام بدون السعي الى هيمنة فريق على اخر.
الا ان العلاقات مع الاسلام تبقى متوترة في العديد من الاماكن في العالم بسبب تنامي النزعات الاسلامية المتشددة.

وقد دان بنديكتوس السادس عشر اي اصولية دينية مسيحية كانت ام اسلامية ومد يده الى الاسلام المعتدل ما يضطره احيانا الى توضيح موقفه ازاء الاسلام المتشدد والعنيف.

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 04-01-2013, 08:41 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالله أبوعالي is on a distinguished road


 

كانت جائزة المرأة للرواية من نصيب الروائية الأميركية

"مادلين ميلر"2012 عن أول رواية لها

"أغنية أخيل".




رواية "أغنية أخيل" من بين الكتب الأكثر مبيعًا في قائمة مختصرة لهذا العام. إنها رواية تحمل مع قصتها نداء إلى الرجال والشباب والشيوخ والنساء، والقراء على حد سواء لأنها مفعمة بالخيال والتجارب الأدبية. باختصار إنها رواية المغامرة والحب، لكنها تعتمد على كيفية قراءتها.

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 04-02-2013, 10:59 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالله أبوعالي is on a distinguished road


 

الهند: جهاز ضدّ الاغتصاب



في خطوة قد تسهم في تخفيف حوادث الاغتصاب اليومية التي تتعرّض لها الفتيات الهنديات، عمدت ثلاث مهندسات سيارات هنديات من تشيناي إلى ابتكار جهاز يتحقق من الجرائم الجنسية.
ويعمل الجهاز من خلال استخدام تكنولوجيا «جي بي أس» (نظام المواقع العالمي) التي تستطيع إرسال تنبيهات لأسرة الفتاة - الضحيّة وإلى الشرطة.
وبحسب قناة «برس ترست أوف انديا»، فإن المهندسات استخدمن النظام العالمي لاتصالات الهواتف المحمولة وأجهزة استشعار قادرة علي إرسال موجات صادمة تصل إلى 3800 ألف كيلوفولت، بالإضافة إلى تنبيه أسرة الفتاة والشرطة.
وأعلنت مانيشا موهان، التي شاركت في الابتكار الجديد تحت عنوان «معدات تحرش المجتمع»، أنها وزميلتيها ريمبي تريباثي ونيلادري باسو بال من جامعة «راماسوامي»، طوّرن هذا المنتج ويعملن الآن على وضع اللمسات النهائية له لإطلاقه تجارياً.


دب قطبي تظاهر أمام الكرملين:
القطب الشمالي ليس للبيع



تظاهر ناشط في منظمة "غرينبيس" صباح امس في هيئة دب على متن جبل جليدي صغير في نهر موسكوفا امام الكرملين احتجاجا على استخراج النفط من القارة المتجمدة الشمالية.
وارتدى هذا الناشط ثوباً من الفرو الابيض، واعتلى طوفا صغيرا على شكل قطعة جليد، ورفع لافتات كتب عليها "النجدة" و"القطب الشمالي ليس للبيع".
بعد ذلك عمدت الشرطة الى توقيف هذا الشاب، قبل ان تعود وتطلق سراحه، وفق ما افادت "غرينبيس" في تغريدة على موقع "تويتر".
وأرادت المنظمة من خلال هذا التحرك جذب الانظار الى مشروع مشترك بين مجموعة "روس أويل"، كبرى شركات النفط الروسية، وشركة "ستات أويل" النروجية للتنقيب في بحر بارنتس في القطب الشمالي، وفق ما جاء في بيان نشر على الموقع الالكتروني لهذه المنظمة التي تعد كبرى المنظمات البيئية في العالم.
اضاف البيان ان "شركات النفط الجشعة بدأت في استهداف القطب الشمالي غير آبهة بالدببة والحيتان التي قد تنفق من الجوع، وغير عابئة بالتوازن المناخي".
واعلنت "غرينبيس" عزمها اطلاق عريضة لدعوة رئيس الوزراء النروجي جينس ستولتنبرغ الى التخلي عن هذا المشروع "الذي يشكل خطرا كبيرا على القطب الشمالي".
واتهمت المنظمة شركة "ستات أويل" بانها مستعدة لاجراء "تجارب خطرة" في المنطقة القطبية من شمال روسيا، لم تكن لتنفذها في النروج.
واوضحت انه "في حال وقوع اي كارثة في بحر بارنتس، فان الاضرار الناجمة على البيئة الشمالية والثروة السمكية وسكان المدن الساحلية ستكون كارثية".
ودعت المنظمة "المواطنين في كل العالم الى قول لا لهذا السباق العبثي للحصول على نفط القطب الشمالي".

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 04-03-2013, 08:37 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالله أبوعالي is on a distinguished road


 

الأسماك تطيل الأعمار


أظهرت دراسة جديدة لجامعة هارفرد ان الاشخاص الذين هم في سن الـ65 سنة وما فوق ولديهم مستويات عالية من احماض "اوميغا 3" الدهنية غير المشبعة في دمهم، يعيشون بمعدل 2,2 سنة اضافية مقارنة مع اولئك الذين لديهم مستويات اقل من هذه الاحماض الموجودة في شكل اساسي في الاسماك مثل السلمون.
وبذلك يمكن تقليص خطر الوفاة حتى 27 في المئة وبنحو 35 في المئة بالنسبة الى الوفيات الناجمة عن امراض القلب والاوعية الدموية. واوضح احد المشاركين في اعداد الدراسة ان "استهلاك الاسماك الغنية بالاحماض الدهنية يعتبر منذ زمن طويل غذاء سليما، لكن قلة من الدراسات عرضت حتى اليوم لفوائد احماض "اوميغا 3" على صحة البالغين".

"آبل" تعتذر من الصين وتعد بمراجعة بنود "الطمأنة" للزبائن


قدمت مجموعة "آبل" الاميركية العملاقة "اعتذارات صادقة" الى زبائنها في الصين بعدما واجهت على مدى ايام عدة حملة انتقادات منظمة من وسائل الاعلام الصينية طالت "تعنتها" وممارساتها التجارية التي اعتبرت تمييزية.
ونشرت آبل على موقعها الالكتروني رسالة بالصينية اعتذر فيها مديرها العام تيم كوك "بصدق عن الهموم او سوء الفهم الحاصل" لدى زبائنها.
وتشكل الصين السوق الثانية عالميا للشركة الاميركية حيث تواجه منافسة كبيرة من العملاق الكوري الجنوبي "سامسونغ".
وكتب كوك يقول: "لقد ادركنا ان النقص في تواصلنا الخارجي دفع بالعالم الخارجي الى اعتبار ان "آبل" متعنتة ولا تأخذ ملاحظات مستهلكيها في الاعتبار".
ورأت الحكومة الصينية ان "من الطبيعي" ان تعتذر "آبل" ورحبت برسالة تيم كوك. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي: "اظن ان هذه البادرة جديرة بالثناء".
اضاف المدير العام للشركة الاميركية ان "آبل" "لديها الكثير تتعلمه" عن طريقة العمل والتواصل في الصين وانها ستراجع بعض بنود الضمانة التي اعتبرت تمييزية من زبائنها الصينيين.
ففي المستقبل كل القطع التي تعاني خللاً ستستبدل بقطع جديدة خلال التصليح الذي يتم على اجهزة "آي فون 4" وآي فون 4 اس"، على ما اوضحت الرسالة، بما في ذلك الهيكل الخارجي.
وكان على الزبائن الصينيين ان يدفعوا 60 اورو تقريبا لاستبدال الجزء الخلفي من الهيكل الخارجي في حين ان هذه الخدمة مجانية في الكثير من الدول الاخرى.

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 04-06-2013, 07:56 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالله أبوعالي is on a distinguished road


 

بريطانيا غير التقليدية: 7 طبقات اجتماعية



لم تكتفِ بريطانيا بالطبقات الاجتماعية الثلاث التقليدية، بل إن مجتمعها مقسم إلى سبع طبقات، بحسب ما بيّنت دراسة اعتمدت على ثلاثة معايير هي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. والدراسة برعاية شبكة «بي بي سي»، التي تنشر على موقعها الإلكتروني اختباراً للبريطانيين حتى يشملهم البحث.
وشملت الدراسة حوالي 161 ألف مواطن من المملكة المتحدة، من بينهم 56 في المئة من الرجال. واستندت إلى معلومات اقتصادية عن الدخل، وقيمة السكن، وحجم الادخار، ومجالات العمل، والعلاقات الاجتماعية والثقافية.
واكتشف الباحثون أن النموذج الطبقي، الذي كان سائداً منذ عقود، والذي قسم المجتمع إلى ثلاث طبقات لم يعد موجوداً، بل تفرعت منه أربع طبقات أخرى.
والطبقات السبع الجديدة بترتيب تنازلي من الثراء إلى القحط المعدم، وتبدأ بطبقة النخبة وهي تتمتع بجميع المميزات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، ونسبتها لا تتعدى ستة في المئة، وتتخطى ثروتها 140 ألف يورو للفرد، ويفوز أبناء تلك الطبقة بالمراكز العليا في المجتمع. أما معدل العمر فيها فهو 57 عاماً، كما أن 97 في المئة من المنتمين إلى هذه الطبقة يملكون منازلهم الخاصة.
ومن بعدها، تأتي الطبقة المتوسطة العليا «المستقرة»، وتمثل أوسع شريحة من المجتمع، وتبلغ نسبتها 25 في المئة، ومعدل العمر فيها 46 عاماً، وغالبية المنتمين إليها يعملون في مجال الإدارة والأعمال التقليدية (طب، محاماة...). وتليها طبقة التقنيين المتوسطة، وهي طبقة جديدة أصحابها من ذوي الدخول المرتفعة، ومستوى ثقافي متوسط وعلاقات اجتماعية منخفضة، وتتميز بعدم مبالاة المنتمين إليها بالقضايا الثقافية. ثم تأتي طبقة العاملين الميسوري الحال، وتشكل 15 في المئة من المجتمع، وغالبيتها من الشباب ذوي الدخول المتوسطة، الذين لا يشاركون في الأحداث الثقافية، بل يكتفون بالرياضة والموسيقى.
وتأتي طبقة العمالة التقليدية في المرتبة الخامسة لتضم ذوي المؤشرات الثلاثة المنخفضة المادية والاجتماعية والثقافية، وتضم 14 في المئة من السكان، ومن ثم طبقة العاملين في مجال الخدمات، وهي طبقة شابة وناشئة، فقيرة نسبياً، وغالبيتها من سكان المدن ومن الناشطين ثقافياً واجتماعياً، وهم من أبناء طبقة العمالة التقليدية، ونسبتها 19 في المئة من السكان.
وتقع طبقة المحفوفين بالمخاطر في ذيل القائمة، التي يعاني أبناؤها من قلة الدخل وضياع فرص التعليم في الجامعات وعدم الشعور بالأمان، حيث أن واحداً من كل 30 شخصاً يستطيع الالتحاق بالجامعة، وتبلغ نسبتها 15 في المئة من إجمالي عدد سكان بريطانيا.
(عن «دايلي ميل»، «أنباء موسكو»، «بي بي سي»)




«بصمة التنفس»؟



يمكن للزفير أن يصبح في كفاءة بصمة الإصبع للتفرقة بين الأشخاص، هذا ما أكده رئيس فريق البحث العلمي ورئيس المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا ريناتو زينوبي في دراسة نشرتها دورية «بلوس وان» العلمية.
وأكدت الدراسة أن عملية التنفس هذه يمكن أن تكون مفيدة في التشخيص الطبي كما هو الحال مع تحاليل البول والدم، ويرجع السبب في ذلك إلى أن النفس ليس قابلا للتدخل من أي عوامل خارجية، كما أن نتائجه فورية.
وقال زينوبي إن النفس خاص بكل إنسان بشكل منفرد، متسائلاً «لست أفهم السبب في عدم الاعتماد على نتائج تحليل التنفس على نطاق واسع في التشخيص الطبي، ففي العلاج الصيني القديم يكشفون عن نبضك، وينظرون إلى لسانك، ويشمون رائحة تنفسك».
وأظهرت الدراسات المبدئية أن عدداً من أنواع البكتيريا التي تصيب الرئة أو حتى بوادر تشخيص سرطان المعدة يمكن تمييزها من النفس. ويعود هذا إلى أن مكونات النفس الناتجة عن التمثيل الغذائي تتباين بين الناس ما يجعل عملية التشخيص ممكنة، ويعطي أيضا بصمة تنفسية حقيقية يمكن الاعتماد عليها.
وحصل الفريق على عينات من 11 متطوعا بمعدل أربع مرات يومياً على مدار تسعة أيام من العمل. وتم تمرير هذه العينات من خلال جهاز «سبكتروميتر»، وهو جهاز يستطيع قياس كتل المركبات الكيميائية الموجودة في هواء النفس.(عن «بي بي سي»)



شاركت ميشيل أوباما زوجة الرئيس الأميركي باراك أوباما مجموعة من الطلاب في زراعة خضراوات في حديقة البيت الأبيض أمس الأول، الأمر الذي أصبح أحد طقوس فصل الربيع في واشنطن. ورحبت أوباما بحوالي 30 طالباً لمساعدتها على زراعة الحديقة، وهو مشروع قادته سيدة أميركا الأولى كنموذج يحتذي به الأطفال وآباؤهم كوسيلة لخفض السمنة بين الأطفال. وساعدت أوباما في الضغط لإدخال تغييرات على قواعد الوجبات المدرسية لتشترط المزيد من الخضراوات والفاكهة. واختير الطلاب من المدارس التي طبقت القواعد الجديدة بطرق مبتكرة، وبدأت بزراعة الخضراوات في حدائقها. (رويترز)



خلصت دراسة يابانية، أجراها علماء في جامعة «كيوتو»، إلى أن مخ الإنسان أكبر من حجم مخ القرد ويختلف في بنائه وهيكله. واكتشف العلماء أن حجم مخ الإنسان يزداد بمقدار الضعف عن حجم ومخ الشمبانزي خلال الطفولة بنسبة 16 في المئة مقارنة مع ثمانية في المئة لدى الشمبانزي.
(أ ش ا)

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 04-07-2013, 08:40 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالله أبوعالي is on a distinguished road


 

بيع الطائرات الخاصة
في الصين كبيع الخس!














بات للصين اول "سوبرماركت" مخصص لاصحاب الثروات الفاحشة الراغبين في شراء طائرات، بعدما تم تحويل أراض زراعية جزئياً مهبطاً اصطفت فيه مروحيات وطائرات صغيرة تناهز قيمتها ملايين الدولارات.
ويقول احد الباعة جانغ تشانغيي لدى وقوفه الى جانب مروحية مستوردة من فرنسا: "بيع طائرات في الصين أمر بالسهولة نفسها لبيع الخس".
وهذا الموقع الذي افتتح قبل اسبوع تديره شركة صينية متخصصة بنشاطات الطيران. وفي هذا المكان تعرض مروحة واسعة من الطائرات لرؤساء الشركات او لاعضاء الطبقة الميسورة الصينية الراغبين في الهرب من الاختناقات المرورية التي تعجّ بها طرق البلاد.
وقال جانغ: "بعنا ثلاث طائرات خلال الايام الاربعة الاخيرة (...) ان زبائننا التقليديين هم رؤساء شركات كبرى مدرجة في البورصة". وتبلغ كلفة بعض الطائرات المعروضة نحو 50 مليون يوان (6,3 ملايين أورو).
وعلى رغم ثروة الزبائن، فإن البنى التحتية لهذا المعرض بدائية، اذ لا برج مراقبة حديثاً، بل مدرج عشبي تحده جرافة واقفاص ارانب.
(الصور أ ف ب)

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 04-08-2013, 01:23 PM   رقم المشاركة : 7

 

"ويكيليكس" ينشر 1,7 مليون وثيقة اميركية اليوم بينها مراسلات "كيسنجر"

ينشر موقع ويكيليكس اليوم الاثنين اكثر من 1,7 مليون وثيقة ديبلوماسية سرية اميركية تعود للسبعينيات، بحسب ما اعلن مؤسس الموقع جوليان اسانج لوكالة اسوشييتد برس البريطانية.
وقال اسانج اللاجىء منذ حزيران/ يونيو في سفارة الاكوادور في لندن، ان هذه المذكرات والتقارير والمراسلات تشير الى النفوذ الاميركي "الواسع" في العالم.
وكان اسانج قد اثار الرعب في الولايات المتحدة بنشره عام 2010 مئات الاف الوثائق المصنفة سرية حول حربي العراق وافغانستان لكنه نشر ايضا رسائل ديبلوماسية سرية احرجت حكومات في العالم اجمع.
وتتناول الوثائق الجديدة التي سينشرها موقعه اليوم الاثنين الفترة الممتدة بين عامي 1973 و1976. لكن خلافا للتي نشرت عام 2010، لا تتضمن هذه الوثائق اية تسريبات وتم الحصول عليها من الارشيف الوطني الاميركي. وهي تتضمن عددا كبيرا من المراسلات التي ارسلها او تلقاها وزير الخارجية الاميركي آنذاك هنري كيسنجر.

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir