يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي








العودة   ساحات وادي العلي > ساحات وادي العلي الخاصة > ساحة صدى الوادي

ساحة صدى الوادي المواضيع الخاصة بوادي العلي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-27-2012, 09:06 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 13
غامداوي is on a distinguished road

تاريخ قبيلة بني ظبيان


 


تنتسب قبيلة ( بني ظبيان ) إلى ظبيان بن غامد وهو أحد أبناء غامد بن عبدالله وقد التبس على الكثير إن أبو ظبيان الأعرج الغامدي .. هو أبو القبيلة وتوضيحا لذلك فإن هناك فرق ما بين ظبيان بن غامد وأبو ظبيان..فالأولى قبيلة قائمه إلى يومنا هذا..والثاني رجل من رجالات غامد، وأسمه عبد شمس بن الحارث بن كثير(وهو تصحيف كبير)..كان زعيم غامد في الجاهلية، أسلم ويقال أن الرسول صلى الله عليه غير أسمه لعبدالله، وقد شارك في الفتوحات الإسلامية الأولى..إنتهى به المطاف في العراق..وبه مات وقد انقرض عقبه، ومن أبنائه ـ طارق بن أبي ظبيان.

وتعتبر هذه القبيلة من اكبر قبائل غامد عددا في قراها وبلداتها .. وتقل شيئا قليلا في العدد السكاني عن قبيلة ( بني الجرشي ) .. بلجرشي بسراة غامد .

يسكنون بني ظبيان في 37 قرية وبلده .. وهي الأجاعده والجبل والجراده وبني حده وبني جره وحصن بالزين وخفه والخويتم وال دواس ورحبان والرماده والريحان وبني سعيد والطرفين وعالقه والعباس والعباله وعرا والعطارده والعقشان وغزيز والغشامره و الغمده والمفارجه والمقايضه والقرن .

وتجتمع مشيخة بني ظبيان قاطبة في ( آل صقر ) ومن اشهرهم سعيد بن صقر كان عضو المجلس الإداري وقد توفي في 25/ 6/1378 هـ وأيضا عثمان بن عبدالله بن صقر وهو شيخ القبيلة الحالي وعضو في المجلس الإداري .. والبلده التي ينتمي إليها شيخ شمل بني ظبيان وهي ( القرن ) تعتبر من اكثر بلاد بني ظبيان تقدما وأكثرها سكانا.



قري بني ظبيان



الأجاعده :
بفتح الجيم المعجمه بعدها ألف وبكسر العين المهملة وفتح الدال المهملة فهاء تأنيث .. قرية كبيره من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. تقع شرقي قرية بني سعيد شمال شرقي بلجرشي وتبعد عنها ثلاثة عشر كيل.

الجبل :
او دار الجبل .. قرية كبيره من قرى بني ظبيان بسراة غامد تقع في جبال بني ظبيان بالسراة جنوب غربي الباحة .. لها إصدار وغابات عرعر

الجراده :
بالفتح .. قرية من قرى بني سعيد من فبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. وتقع شرق قبيلة بلجرشي .. وتبعد عنها بنحو ثلاثة عشر كيلا .

بني جره :
بضم الجيم المعجمه .. وتشديد الراء المهمله فهاء .. قرية كبيره من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. وتقع غربي بلدة القرن .. .. قرن المغسل .. وهي من القرى المشرفه على تهامه .. من الجهة الغربيه.

بني حده :
بكسر الحاء المهمله وفتح الدال المهمله .. فهاء تأنيث .. قرية كبيره من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. وتشتهر بان لها اصدارا بها قرى واسعه تنتج البن والموز والرياحيين وبالقرب من هذه القريه عقبه تصل السراة بتهامه .. وتقع جنوب الباحه بمسافة عشرين كيلا شمال قرية خفه بربع كيل.

حصن بالزين :
بضم الحاء وسكون الصاد فنون .. مضافة الى الزين .. والزين في لهجه ابناء البلاد الشئ الجميل .. قرية من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. في الجبال .. تقع غرب بلدة عرا ومن قراها.

خفه :
بكسر الخاء وفتح الفاء فهاء تأنيث .. قرية كبيرة من قرى قبيلة بني ظبيان .. في السهل بسراة غامد .. تقع جنوب قرية بني حده .. بنصف كيل وتشرف على على تهامه من الجهه الغربيه وتبعد عن الباحه بثلاثة عشر كيلا .. جنوبا.

الخويتم :
تصغير خاتم .. قرية من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. تقع شرق العطارده بكيل واحد وجنوب الباحه باثني عشر كيلا .. وهي من القرى الواقعه بجبال بني ظبيان .. وهي ضمن النطاق العمراني لمدينه الباحه .

آل دواس :
قريه صغيره جدا ... تقع بصدر بني جره ... غرب مدينه بلجرشي ... باثني عشر كيلا ... وسكانها من قرية بني جره من قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .

رحبان :
بفتح الراء المهمله وسكون الحاء بعدها باء موحده مفتوحه فألف ونون ... قرية من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. وتقع غربي قرية العباله بنصف كيل .. وهي من قرى وادي العلي.

الرماده :
باسم رماد النار .. وكانت تسمى الروضه فأحترقت فسميت الرماده .. قريه كبيره من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. تقع شرقي دار الجبل ..بمسافة كيل واحد ويقدر سكانها بالف وخمسمائة نسمه وهم في الاصل كانوا يسكنون روضه بني سيد شرقي العقيق بمسافة عشرين كيلا .. فلما خربت عام 530 هـ انتقلوا الى هذا البلده والى جدره والى الحمران ولهذه القريه اصدارا وقرى صغيره فيها ينتج البن والموز والرياحيين وتوجد بها خدمات اداريه وتعليميه وصحيه .

الرّيحان :
بفتح الراء المهمله وسكون الياء وفتح الحاء المهمله بعدها الف ونون .. بلفظ الريحان الذي ينبت بكثرة في اصدار المنطقه ورائحته ذكيه .. قرية من قرى قبيلة بني ظبيان .. بسراة غامد .. جبال بني ظبيان .. وتقع جنوب قرية رحبان بمسافة نصف كيل.. اسست بها مدرسه خاصة متوسطه وثانويه عام 1378 هـ من قبل الشيخ سعد المليص احد ابناءها .

بني سعيد :
بفتح السين وكسر العين .. وإسكان الياء بعدها دال .. قرية كبيره من قرى قبيلة بني ظبيان .. بسراة غامد .. تقع الى الشمال الشرقي من بلجرشي .. بمسافة اثني عشر كيلا وتتكون من القرى التاليه ( الوادي ) و ( المكاتيم ) و ( الجراده ) و ( العوض ) و ( العباس ) .

الطرفين :
مثنى طرف .. قريتان متجاورتان .. يطلق عليهما هذا الاسم إحداهما في الناحيه الغربيه .. والثانيه في الناحيه الشرقيه .. ويطلق على الاخيره ( القصعه ) وهما من قرى وادي العلي من قبيلة بني ظبيان بسراة غامد الواقعه بالجبال وتقعان شمال قرية الحله بكسر الحاء.

عالقه :
بكسر اللام .. وفتح القاف .. قرية من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. وهي غير عالقة الرهوه .. وتقع شرقي قرية مقمور .

العباس :
بفتح العين .. وتشديد الباء .. بعدها الف وسين مهمله .. قريه كبيره من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. تقع جنوب قريه الريحان .. بنصف كيل.

العباله :
بالفتح على وزن فعاله .. قريه من قرى وادي العلي من قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. وتقع جنوب قرية الطرفين .. بنصف كيل كان منها شاعر شعبي اسمه الزبير .. بفتح الزاي .. له شعر جيد وبواسطته كانت تحل كثير من مشكلات القبائل في بلاد غامد وغيرها.

عرا :
بالفتح .. قرية كبيره من قرى المقاضيه من قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. وتقع شرقي قرية العباس .. ويفصل بينهما جبل مشّوف بضم الميم وفتح الشين وتشديد الواو .. ارفع جبال بني ظبيان .. وتعتبر من اكثر قرى جبال بني ظبيان تقدما .. فيها شركه للكهرباء.

العطارده :
بفتح العين والطاء .. بعدها الف وكسر الراء وفتح الدال فهاء .. قرية كبيره من قرى قبيلة بني ظبيان بالجبال .. بسراة غامد .. وتقع غربي الخويتم بمسافه كيل واحد واهلها من فخذ بني محمد .

العقشان :
قرية كبيره من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. تقع شرقي قرية الخويتم.

غزيز :
بفتح الغين وكسر الزاي وسكون الياء فراء مهمله .. قرية من قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. الواقعه في الجبال بسراة غامد .. وتقع جنوب شرقي قرية المفارجه.

الغشامره :
بفتح الغين والشين بعدها الف وكسر الميم وفتح الراء المهمله .. وهي قرية من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. وتقع جنوب العقشان .. بمسافة نصف كيل ويقام فيها سوق اسبوعي.

الغمده :
بكسر الغين وفتح الميم والدال المهمله .. قرية من قرى قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. وتقع جنوب غربي الظفير بمسافة كيلين تقريبا .. وهي تقع في واد فسيح يسمى بأسمها من روافد وادي قوب .. وتقع جبال البريده من الشمال منها.

القرن :
بفتح القاف وسكون الراء بعدها نون .. مفرد قرن .. وتشتهر بقرن بني سالم .. بلده كبيره من قبيله بني ظبيان بسراة غامد .. تقع شمال شرقي بلجرشي .. بمسافة سبعة اكيال ,, وتمر طريق الباحه بلجرشي .. من شرقي هذه البلده .. وفيها مشيخة القبيله

المفارجه :
بفتح الميم والفاء وكسر الراء المهمله وفتح الجيم فهاء .. قريه كبيره من قرى بني محمد من قبيلة بني ظبيان بسراة غامد .. وتقع جنوب شرقي محضره.

المقاضيه :
بفتح الميم والقاف .. وكسر الضاد وفتح الياء .. اسم يطلق على القرى التاليه ( عرا ) و ( حصن بالزين ) و ( الريحان ) و ( المردد ) و ( المناشله ) و وهي من بلاد بني محمد من قبيلة بني ظبيان بسراة غامد





 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 01-28-2012, 06:46 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مشرف عام
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 20
مشرف عام3 is on a distinguished road


 

سلمت غامداوي على نقلك هذا التعريف الجميل
عن بني ظبيان وقراها التابعة لها

دمت جميلاً

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 01-28-2012, 09:35 AM   رقم المشاركة : 3

 

[ قبيله بني ظبيان كموقع ومكانه هي قلب غامد وهي تحتل مكانه عاليه من الرجال سابقا ولاحقا والشكر لغامداواي على عرضه لاسماء القرى ومواقعها وان كان لدي ملاحظه على ذلك حيث ان قرى* المقاضيه *هي ثلاث قرى فقط -الريحان-المردد-المناشله- حسب علمي

 

 
























التوقيع

على قدر أهل العزم تأتي العزائم ......و تأتي على قدر الكرام المكارم

   

رد مع اقتباس
قديم 01-28-2012, 11:09 AM   رقم المشاركة : 4

 

بارك الله فيك وفي ما نقلت 0 وبني ظبيان 0 فعلا من اكبر قبايل غامد وهي موطن العلم والعلماء ومهد الدراسة وانطلاق الاساتذه ومنها عدد كبير من الدكاتره والاطباء والطبيبات وحملة اعلى الشهادات ومنهم من 0 وصل الى اعلى المراتب والرتب العسكريه 0 اشتهر رجالها بالعصاميه والصبر والانفتاح والاحترام لانفسهم وغيرهم 0 لا 0 ارغب الاطاله في التمجيد 0 وهذه مجرد اشاره لا تعصبا والكل يعلم ذلك عن ابناء وبنات بني ظبيان 0 وقد اشتهر الجد الاول مع شجاعته ومشاركته في كثير من الفتوحات وفصاحته 0 بقتل الساحر الذي ادعى انه يحي الموتى في حضرة الخليفه وقال فاليحيي نفسه ان كان صادقا 0 اكرر اعجابي بك وساحتسبك من رجال بني ظبيان الذين اعتز بهم 00

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 01-28-2012, 05:53 PM   رقم المشاركة : 5

 

تاريخ مشرف يا غامد أوي .. أوي جدا .. بارك الله فيك وفي تلك المعلومات القيمة

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 01-28-2012, 07:05 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية عبدالرحيم كعشر
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 13
عبدالرحيم كعشر is on a distinguished road


 

مع تقديري للناقل لنسب بني ظبيان ( الغامداوي) جزاه الله كل خير أشكره على أمانة النقل والخاص بتاريخ القبيلة وكان بوّدّي أن يشير الى المنتدى الذي نقل منه هذه المعلومات فلي ملاحظات على تاريخ وجغرافيّة القبيلة وهي كالتالي:
1- قرية العباله من قرى وادي العلي الهامّة واسمها مأخوذ من اسم شجر العبال كما كان يعرف في سالف الزمان وكانت بيت أو بيتين تقطن أعلى جبل سليسلة مما يلي بيت محمد بن عبدالله العجمة رحمه الله تعالى ثمّ تحولّت من ذلك المكان الى مقرّها الحالي لتكون قريبة من المزارع وتقع على تلة أو هضبة من الأرض بين قرية المردّد والمناشلة من قرى المقاضية .
2- الشاعر عبدالله الزبير رحمه الله تعالى هو شاعر غامد بالدرجة الأولى قبل مئة سنة من الآن اضافة الى انّه شاعر بني ظبيان بوادي العلي . وبعيداً عن الحساية التي آمل أن نتخلص منها بفضل الله ثم ثقافة مجتمعنا الحالي ورجالات أولاد علي الذين هم نجوم في بني ظبيان ثمّ في الوادي ولا نفرّق ببين قرانا وأسرنا بالوادي فهم أقارب بالنسب أو الرحم وأبناء عمومة لكن ملاحظتي تكمن في الشاعر عبدالله الزبير هذا الشاعر رحمه الله هو من قرية الطرفين وتحديداً من قرية القصعة ويعود بنسبه الى آل مرضي لكن جده انتقل من القصعه بالطرفين الى مقره الحالي بقرية البارده وبيته جوار بيت ابن مجدوع المهدّم ولا يزال أثر ذلك البيت بمقره جوار بيت الزبير الذي أعرفه جيداً قبل أكثر من ستين سنة وقد تحولت الى قرية تحتوي على بيوت عديده أمّا العبالة فقد أشتهر منها شاعر وادي العلي والفقيه علي دغسان رحمه الله تعالى
3- المقاضيه هي قرى المردّد والريحان والمناشلة وحصن أبا الزّين وقرية عرا وهي قرى المقاضية الصحيحة وقد ذكر شاعر قديم بقصيده غير موزونه شعبيه وهو شاعر غير معروف هذه القرى التي تدعى بالمقاضية
حصن بزين راس الدنيا يستقر في المقاضية
والنسب قرية عرى وكانت قرية الريحان والمردد والمناشلة قبل أكثر من 400 سنة تسكن في موقع على قمة جبل مشّوف المطل على وادي العلي ومنه قرية رحبان من الجهة الغربية الجنوبية ومن شرق وشمال قرية عرى ومم بيوت المقاضية التي تحولت الى قرية حاليّاً آل دمّاس (جنوب قرية عرى) كما اعرف وهم في نسبهم يرجعون الى بني أحمد وليس بني محمد كما جاء في الموضوع المنقول وبنو أحمد هم:-
1- المقاضية -حصن ابا الزين - عرا - الريحان - المردد - المناشلة
2- اولاد علي( وادي العلي) رحبان -العباله- الطرفين - الغمده - الحله
امّا بني محمد فهم وقراهم العباس - العطارده - الغشامره - الخويتم - المفارجه - العقشان - غزير.
وليست كل قرى بني محمد تابعه لبني ظبيان فهناك قرى داخله فيها بالجوار والشرا وتبع لقبيلة بني خثيم مثل المراصعه - وفيق وارجو أن أكون قد ساهمت بتصحيح بعض المجهول في المقالة المنقوله تحياتي

 

 
























التوقيع

ليسَ الغريبُ غريبَ الشآمِ واليمنِ .. إنَّ الغريبَ غريبْ اللحدْ والكفَنِ


   

رد مع اقتباس
قديم 01-29-2012, 12:12 AM   رقم المشاركة : 7

 

ياعم عبدالرحيم كعشر
السلام عليكم
اعتقد ان الشاعر المثيل عبدالله الزبير من الطرفين " الحصن " من بيت الجاري
وليس من القصعة او من المرضي....

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 01-29-2012, 12:37 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية عبدالرحيم كعشر
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 13
عبدالرحيم كعشر is on a distinguished road


 

الاستاذ علي بن حمدان بن جاهمه

البيض فالك يابو حمدان وكما اعرف فقد سردت النسب للشاعر الزبير وانه من قرية الطرفين مع تأكيدي على ذلك ولكن كنت مشككاً في هذا النسب نوعا ما وأرتأت ان يطلع على الرد مثلكم من العارفين او من الاسرة لبيت الزبير فيذكر لنا حقيقة النسب وهذا ماتم والحمد لله من قبلكم وطالما كما اعرف وسمعت عنكم بسعة اطلاعكم بتاريخ قرية الطرفين الحصن او القصعه كما ذكرت بحكم اقتنائكم الكثير من الوثائق التاريخيه فأنني اؤكد لكم الثقه فيما ذكرتموه ان الزبير يرجع في النسب من ال جاري وقد كان لدي شك بأن المذكور ينتسب الى بيت المرضي ودمتم برعايه الله مع دوام التوفيق برفعة ورقي نادي النصر الرياضي الذي احبه واشجعه منذ كنت في سن الشباب

 

 
























التوقيع

ليسَ الغريبُ غريبَ الشآمِ واليمنِ .. إنَّ الغريبَ غريبْ اللحدْ والكفَنِ


   

رد مع اقتباس
قديم 01-29-2012, 12:51 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عضو فعّال
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
علي بن جاهمه is on a distinguished road


 

بعد هذا الكلام ياعم
ابشر بدرع نادي النصر يصل الى محلكم
تقديرا وعرفانا بمحبتكم لهذا النادي العريق
العالمي حيث انه اول فريق اسيوي يشارك في كاس اندية العالم بالبرازيل عام 2000م
وانت تستاهل وانا فقط تداخلت لثقتي بان عقلك وحكمتك تقبل التداخل وتشجع عليه
من الشباب امثالي وان كنا في سن الخمسين وماعاد ولا شبشبه بس الله يحسن الختام للجميع
وقريبا ساتشرف باهدائك نسخة من كتاب سيرة الوالد " حكمة اليتيم " الذي تمت طباعته مؤخرا
دمت في حفظ الله,,,,

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 01-29-2012, 01:18 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية عبدالرحيم كعشر
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 13
عبدالرحيم كعشر is on a distinguished road


 

الاستاذ علي بن جاهمه .

هدية مقبوله منكم ومن نادي النصر بكل امتنان سوا درع نادي النصر الراقي برؤسائه منذ القدم سواء الذين توفو الى رحمة الله مثل سمو الامير عبد الرحمن بن سعود بن عبد العزيز رحمة الله عليه ام من الاحياء من اعضاء الشرف ام من منسوبي النادي اللاعبين والاعضاء المشجعين امثالي لهذا النادي العريق بتاريخه الناصع ووصوله الى البطوله العالميه للأنديه كأول فريق سعودي . وبكل امتنان سأقبل هديتكم الرائعه من كتاب سيرة والدكم رحمة الله تعالى ( حكمة اليتيم ) وسيكون لي تعليقا َ على هاتين الهديتين بهذا المنتدى ومنتديات اخرى مشاركا َ فيها كعضو شكرا لكم ورحم الله والدكم . وماشاء الله يابو حمدان انت في عز الشباب ليس مثلي شيخا تجاوز عمره السبعون عاما وعيني عليكم باردة دمتم في سعاده وصحة دائمه

 

 
























التوقيع

ليسَ الغريبُ غريبَ الشآمِ واليمنِ .. إنَّ الغريبَ غريبْ اللحدْ والكفَنِ


   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir